ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدارات القيادة الاستراتيجية وأثرها في بناء المنظمات الذكية: دراسة تطبيقية على مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)

العنوان بلغة أخرى: Strategic Leadership Competencies and its Impact in Building Intelligent Organization: A Field Study on King Abdullah II Design and Development Bureau KADD
المؤلف الرئيسي: النواصرة، مصطفى سليمان حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، حسن علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 136
رقم MD: 861982
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1070

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جدارات القيادة الاستراتيجية (جدارات التفكير الاستراتيجي والجدارات القيادية) وأثرها في بناء المنظمات الذكية في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي). تكون مجتمع الدراسة من كافة الشركات التابعة مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، ونظرا لأهمية موضوع الدراسة، ولضمان جودة النتائج المتحصل عليها، فقد تم اختيار عينة عشوائية من المديرين ومساعديهم ورؤساء الأقسام ومشرفي الإنتاج في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير بكافة الإدارات والبالغ عددهم (120) فردا، ومن أجل تحقيق هذه الدراسة لأهدافها، فقد تم تصميم أداة الدراسة (الاستبانة) كأداة رئيسية لجمع بيانات الدراسة، حيث اشتملت على (45) فقرة، تم توزيع (120) استبانة على فئات وحدة التحليل والمعاينة أسترد منها ما مجمله (107)، وقد تم استبعاد (8) استبانات غير صالحة لعملية التحليل لعدم استكمال كافة المعلومات الواردة فيها، وبهذا يصبح عدد الاستبانات الصالحة لعملية التحليل (99) وبنسبة (92.52%). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لجدارات القيادة الاستراتيجية بأبعادها (جدارات التفكير الاستراتيجي والجدارات القيادية) لدى المديرين العاملين في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) في بناء المنظمة الذكية. كما أن هناك تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لجدارات التفكير الاستراتيجي بأبعادها (التفكير النظمي، التفكير الابتكاري، والتفكير الموجه بالرؤية) في بناء المنظمة الذكية. ووجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) للجدارات القيادية بأبعادها (الفطنة؛ التوجه بالنتائج؛ بناء الائتلافات) في بناء المنظمة الذكية. ولا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة العاملين في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) لخصائص المنظمة الذكية تبعا للفروق في كل من الجنس والعمر والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والمسمى الوظيفي عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05). وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم وضع عدد من التوصيات كان من أهمها ما يلي: 1. تعزيز الاهتمام بجدارات التفكير الاستراتيجي والجدارات القيادية من أجل تعزيز القدرات والتركيز على مقومات بناء المنظمة الذكية. 2. الاهتمام بتهيئة الظروف المشجعة للتفكير الاستراتيجي داخل مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) لتحقيق أهداف رضا المتعاملين. 3. تهيئة قيادات تمتلك حسا استراتيجيا وتأهيلها من خلال الدورات التدريبية ليكونوا مفكرين استراتيجيين لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي).

عناصر مشابهة