ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور أنشطة التوعية الإسلامية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية بالمملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك خالد - كلية التربية - مركز البحوث التربوية
المؤلف الرئيسي: الوادعي، مسفر أحمد بن مسفر آل عاطف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: أكتوبر / محرم
الصفحات: 137 - 157
DOI: 10.55534/1320-003-002-006
ISSN: 1658-6654
رقم MD: 879421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Islamic Awareness Activities | Voluntary Work | Islamic Education Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

275

حفظ في:
المستخلص: The study aimed at identifying the role of Islamic awareness activities in strengthening the culture of voluntary work among secondary school students in Saudi Arabia from Islamic education teachers’ perspectives. A sample of (120) Islamic education teachers from Abha and Khamis Mushait cities were selected in a stratified random manner. A 20 item valid and reliable questionnaire devised by the researcher was utilized in data collection. The results of the study revealed that Islamic awareness activities in high school aimed at developing the student awareness towards civic and social responsibility and that they permitted students to participate in national events and celebrations, as they provided them with positive trends towards voluntary work, while urging them to take advantage of their free time and investing it in volunteer work. Results also showed that Islamic awareness activities promoted the students’ social and leadership skills that served voluntary works through training sessions and the like. Alternatively, the results of this study proved lack of interest of those who were in charge of Islamic awareness activities and programs in organizing visits to both care centers of people with special community needs in order to provide them with assistance as well as hospitals and health centers. There was also a lack of interest in participating in blood donation campaigns and charitable committees to aid and rescue afflicted and affected peoples of neighboring countries. In light of these findings, recommendations and suggestions for further research were presented.

هدفت الدراسة تعرف دور أنشطة التوعية الإسلامية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية. وقد تكونت عينة الدراسة من (١٢٠) معلما للعلوم الشرعية من مدينتي أبها وخميس مشيط، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبانة قام الباحث بتصميمها تكونت من (20) فقرة، تم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في الجامعات السعودية وفي التعليم العام؛ لمعرفة مدى مناسبتها لغرض الدراسة؛ وللتأكد من سلامتها اللغوية، كما تم استخدام معامل الارتباط لقياس العلاقة بين بنود الاستبانة، بالدرجة الكلية، وقد اتضح أن قيمة معامل الارتباط أكبر من (0.51) ويعني هذا مناسبة العينة، ويعني أيضا إمكانية الحصول على عوامل جوهرية. وتم التأكد من ثباتها بطريقة الاتساق الداخلي للفقرات باستخدام معادلة (كرونباخ ألفا) حيث بلغ معامل الثبات (0.95). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أنشطة التوعية الإسلامية في المرحلة الثانوية تعمل على تنمية وعي الطلاب نحو المسؤولية الاجتماعية والمدنية، وأنها تتيح للطلاب المشاركة في المناسبات والاحتفالات الوطنية، كما أنها تزود الطلاب باتجاهات إيجابية نحو العمل التطوعي، وتحثهم على استغلال أوقات الفراغ في الأعمال التطوعية. كما أشارت النتائج إلى أن أنشطة التوعية الإسلامية تعزز مهارات الطلاب الاجتماعية والقيادية؛ بما يخدم الأعمال التطوعية من خلال الدورات التدريبية وغيرها. وفي المقابل خلصت نتائج الدراسة إلى قلة اهتمام القائمين على برامج التوعية الإسلامية وأنشطتها بتنظيم زيارة لمراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع؛ بهدف تقديم المساعدة لهم، وزيارة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية، والمشاركة في حملات التبرع بالدم ضمن الحملات الوطنية المخصصة لذلك، وتشجيع الطلاب للمشاركة في اللجان الخيرية لإغاثة الشعوب المنكوبة والمتضررة من الدول المجاورة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصي الباحث بضرورة منح القائمين على برامج وأنشطة التوعية الإسلامية مزيدا من الصلاحيات الإدارية لتفعيل الشراكة المجتمعية مع المجتمع المحيط بالمدرسة، وضرورة تضمين التعريف بالعمل التطوعي وفضله وأهميته في رقي المجتمعات، وتكامل مؤسسات المجتمع المدني مع بعضها البعض في مقررات التربية الإسلامية، بالإضافة إلى القيام بمزيد من البرامج التوعوية لبيان أهمية العمل التطوعي من خلال النشاط المدرسي لرفع وعي الطلاب ونيابة أعداد المتطوعين.

ISSN: 1658-6654

عناصر مشابهة