ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التسويق الحسى والسلوك الشرائي للعميل بالتطبيق على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية بمحافظة الدقهلية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: المشد، الشيماء الدسوقي عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشبراوي، أميرة على (م. مشارك), العراقي، رحاب عادل محمد (م. مشارك), إبراهيم، شادي محمد عبدالعزيز (م. مشارك), الشنواني، مروة سعد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 161 - 197
رقم MD: 882227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

177

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد التسويق الحسي المتمثلة في: التسويق عن طريق حاسة السمع، والتسويق عن طريق حاسة اللمس، والتسويق عن طريق حاسة التذوق، والتسويق عن طريق حاسة البصر، والتسويق عن طريق حاسة الشم، والسلوك الشرائي للعميل، وذلك بالتطبيق على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية بمحافظة الدقلهلية، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباط معنوي إيجابي بين جميع أبعاد التسويق الحسي والسلوك الشرائي للعميل، كما أوضحت النتائج وجود ارتباط معنوي إيجابي لأربعة أبعاد فقط من أبعاد التسويق الحسي وهي التسويق عن طريق حاسة السمع، والتسويق عن طريق حاسة اللمس، والتسويق عن طريق حاسة التذوق، والتسويق عن طريق حاسة البصر على السلوك الشرائي للعميل، وذلك فيما عدا التسويق عن طريق حاسة الشم.

This research aimed to investigate the relationship between sensory marketing dimensions; auditory marketing, tactile marketing, gustative marketing, visual marketing, and olfactory marketing & customer buying behavior, applied to international fast food restaurants customers in Dakahlia Governorate. The findings shows that all sensory marketing dimensions is positively related to customer buying behavior. Also, it shows that only four dimensions of sensory marketing dimensions; auditory marketing, tactile marketing, gustative marketing and visual marketing have a positive effect on customer buying behavior, except olfactory marketing.