ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاخلال بالعقد النفسي على الانسحاب الوظيفي: بالتطبيق على العاملين بالشركات الصناعية المساهمة الخاصة بمحافظة الدقهلية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: غنيم، أحمد محمد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خشبة، ناجي محمد فوزي (م. مشارك), السيد، فتحي السيد طه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 413 - 441
رقم MD: 882274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

334

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان العلاقة بين الإخلال بالعقد النفسي والانسحاب الوظيفي، كما تهدف إلى معرفة تأثير الإخلال بالعقد النفسي على الانسحاب الوظيفي، بالتطبيق على 330 مفردة من العاملين في الشركات الصناعية المساهمة الخاصة بمحافظة الدقهلية. وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي بين الإخلال بالعقد النفسي والانسحاب الوظيفي. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي للإخلال بالعقد النفسي كمتغير مستقل على الانسحاب الوظيفي كمتغير تابع. إن الإخلال بالعقد النفسي يؤدي إلى نتائج سلبية على الفرد والمنظمة ويعتبر إخلالا بثقة الفرد من قبل المنظمة (عامر، 2011)، وإن اتجاهات وتصرفات الموظفين تجاه العمل تحتل مكانة حيوية داخل حياة المنظمات، وعلى الرغم أنه من المتوقع أن يظهر الموظفين اتجاهات وسلوكيات إيجابية تجاه العمل نجد أن سلوكيات غير مفضلة هي التي تظهر مثل التأخير، والغياب، وعدم إنجاز العمل، والمجادلة مع الزملاء في العمل وبعض السلوكيات الغير مفضلة في المنظمات، وفي هذه البيئة واحدة من المشاكل يجب أن تواجه بقوة هو سلوك الانسحاب للموظفين (Erdemli, 2015).

This study aims at determine the relationship between psychological contract Violation and Job Withdrawal, arid aims also at determine the .effect of psychological contract Violation on Job Withdrawal, using a sample of 330 workers of special contribute Industrial -Companies at dakahlia govemorate. This study indicates that there is correlation between psychological contract Violation and Job Withdrawal. And study reached to there is significant effect of psychological contract Violation as a dependent variable on Job Withdrawal as independent. The psychological contract Violation leads to negative result on individual and organization is considered a Violation of an individual's confidence by the Organization (Ammer, 2011). Employees’ attitudes and behaviors toward work, having a vital place in organizational life, are becoming increasingly important. Although employees are expected to exhibit positive attitudes and behaviors, un favored behaviors such as tardiness, absence, cyberloafing, and arguments with colleagues are also observed. Some of the un favored behaviors at organizations are withdrawal behaviors. In this context, one of the issues that should be strongly focused on is employees ’withdrawal behaviors. (Erdemli, 2015).

عناصر مشابهة