ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات الإستفادة من التربية الميدانية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بجامعة المجمعة

العنوان المترجم: Obstacles to benefit from field education from the perspective of the teaching students at Majmaah University
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشريف، محمد بن سعد بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 1123 - 1160
DOI: 10.21608/JFTP.2017.35294
ISSN: 2090-5319
رقم MD: 883883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد صعوبات التربية الميدانية التي تؤثر في الاستفادة منها من وجهة نظر الطلاب المعلمين في جامعة المجمعة، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة لتقدير الموافقة على صعوبات التربية الميدانية، وقد تضمنت الاستبانة محورين رئيسيين هما (صعوبات ما قبل التربية الميدانية، والصعوبات أثناء التربية الميدانية)، وتكونت الاستبانة من 40 عبارة، وبلغ عدد العيادات لكل محور (20) عبارة من خلال مقياس خماسي لتقدير درجة الموافقة، وتدرجت الموافقة في خمس مستويات وهي: بدرجة كبيرة جدا 5 درجات، والموافقة بدرجة كبير ٤ درجات، والموافقة بدرجة متوسطة ٣ درجات، والموافقة بدرجة قليلة درجتان، الموافقة بدرجة قليلة جدا درجة واحدة فقط) وتم التحقق من مؤشرات الصدق والاستبانة لمفردات ومحاور الاستبانة من خلال التطبيق على عينة استطلاعية بكلية التربية بجامعة المجمعة فرع مدينة الزلفي عام 1435/1436ه، كما تم تطبيق الاستبانة بصورتها النهائية على عينة الدراسة الأساسية وشملت 62 طالبا بكلية التربية بجامعة المجمعة فرع مدينة الزلفي موزعين على النحو التالي 45 طالبا شعبة الدراسات الإسلامية، و17 طالبا شعبة اللغة الإنجليزية. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: 1.أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على وجود صعوبات ما قبل التربية الميدانية في جامعة المجمعة؛ فقد وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة كبيرة على خمسة عشر من معوقات ما قبل التدريب الميداني في جامعة المجمعة، في حين وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة حول أثنين من صعوبات ما قبل التدريب الميداني، بينما وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة قليلة على ثلاثة فقط من صعوبات ما قبل التدريب الميداني في جامعة المجمعة. ٢.أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على وجود صعوبات أثناء التربية الميدانية في جامعة المجمعة فقد وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة كبير على أربعة عشر من معوقات ما قبل التدريب الميداني في جامعة المجمعة، في حين أبدى أفراد عينة الدراسة موافقتهم بدرجة قليلة على ست من الصعوبات أثناء التدريب الميداني في جامعة المجمعة. ٣.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في تقديرات الطلاب المعلمين بجامعة المجمعة لصعوبات ما قبل التربية الميدانية، أو تقديرات الصعوبات أثناء التربية الميدانية ترجع لأثر التخصص الأكاديمي (دراسات إسلامية، لغة إنجليزية) وطبقا للنتائج التي تم التوصل إليها اقترح الباحث مجموعة من الحلول للتغلب على الصعوبات التي رصدته الدراسة الحالية، مع اقتراح التوصيات العملية للتغلب على تلك الصعوبات.

The aim of the present study was to identify the obstacles to pre-field training at Al-Majma'ah University according to the opinion of teachers having applied courses. The study also aimed to identify the obstacles during training in the University of Al-Majma'ah according to the opinion of the teachers. The aim was also to recognize that the statistical significance differences in the attitudes of the study subjects is attributed to their different specialties. To achieve these goals, the descriptive approach was used. The questionnaire was adopted as a data collection tool, and its validity and suitability for application in the field of education has been verified. One of the most important thing in that result was that the rule of the supervisor on the level of the student is after a visit or two visits, because the students are not disciplined during the performance of the teacher in the lesson. The results of the study also found that there were no statistically significant differences at the level of 0.05 and less in the attitudes of the study members about (difficulties before and after field training at the University of Al-Majma'ah) according to the variable of specialization. The study has been divided into five chapters. The first chapter dealt with the study problem, its importance, its questions, its boundaries and its terminology, while the second chapter dealt with the theoretical framework of the study. The third chapter dealt with the study methodology and procedures, explaining the study society, its performance, procedures and statistical methods used in analyzing the study data. The fourth chapter dealt with the findings of the study, its interpretation and its discussions, while chapter 5 dealt with the summary of the study, its main findings, recommendations and suggestions.

ISSN: 2090-5319