ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الصمت التنظيمي والاحتراق الوظيفي: دراسة تطبيقية على الأطباء البشريين في مستشفيات الزقازيق

العنوان المترجم: The Relationship Between Organizational Silence and Job Burnout: An Applied Study on Human Doctors in Zagazig Hospitals
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: البنوي، مها محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 49
DOI: 10.21608/CAF.2017.126472
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 900288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصمت التنظيمي | الاحتراق الوظيفي | Organizational Silence | Burnout
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

411

حفظ في:
المستخلص: يعد الصمت التنظيمي من أهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في المنظمات، مع تنامي حدة التغير في بيئة العمل؛ حيث يولد العديد من النواتج السلبية على مستوي الفرد والمنظمة والتي يعد من أهمها الاحتراق الوظيفي؛ وعلى ذلك، استهدفت الدراسة تفسير طبيعة العلاقة بين الصمت التنظيمي والاحتراق والوظيفي لدى الأطباء البشريين في مستشفيات جامعة الزقازيق، واستندت الدراسة إلى تطوير ثلاثة فروض رئيسية، وباستخدام قائمة الاستقصاء تم جمع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال استخدام أسلوب الحصر الشامل لـــ 408 من الأطباء البشريين في هذه المستشفيات، وباستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد توصلت النتائج الرئيسية للدراسة وجود علاقة إيجابية معنوية بين الصمت الدفاعي وصمت الفرصة وكل من أبعاد الاحتراق الوظيفي، في حين تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين الصمت الاجتماعي وكل من الإنهاك العاطفي، وسلبية العلاقات الشخصية فقط، وتبين عدم وجود أي علاقة معنوية بين صمت الاستسلام وأي من أبعاد الاحتراق الوظيفي، بالإضافة إلى اختلاف الأهمية النسبية لأبعاد الصمت التنظيمي في تطوير كل من أبعاد الاحتراق الوظيفي، فضلا عن أنه باستخدام اختبار T، واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار كروسكال- والس، أوضحت النتائج وجود فروق معنوية بين أبعاد الصمت التنظيمي من ناحية، وأبعاد الاحتراق الوظيفي من ناحية أخرى لدى هؤلاء الأطباء في هذه المستشفيات، والتي ترجع بدورها إلى عدد من المتغيرات الديموجرافية، وهي: النوع والعمر والدرجة الوظيفية واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، وتوصيات الدراسة، وحدودها، والدراسات المستقبلية.

Organizational silence is one of the most crucial challenges that faces human resources management nowadays specially within a very dynamic work environment. It leads to many negative consequences on both individual and organizational levels. One of the most important negative consequences is burnout. Therefore, this study aimed at exploring the nature of the relationship between organizational silence and burnout of the physicians In Zagazig university hospitals. Three basic Hypotheses were developed, and data were collected by self-report survey study from the census of 408 physicians in these hospitals. Multiple regression analysis indicated that there is a significant positive relationship between defensive silence and opportunistic silence and all of the burnout dimensions, while showing a significant positive relationship between pro-social silence to both emotional exhaustion and depersonalization and there is no significant relationship between acquiescent silence to any of the Burnout dimensions, Moreover, the difference of the relative importance of the organizational silence dimensions in developing each of burnout dimensions has been investigated. Besides, One-way ANOVA, Kruskal-Wallis test and T-test confirmed that there is significant variance between the organizational silence dimensions from one side and burnout dimensions from the other side among the physicians in these hospitals due to a number of demographic variables (sex, gender and career position). A discussion of the results, recommendations of the study along with the limitations and future research were presented.

ISSN: 1110-4716