ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتماد الأكاديمى والجودة: تجربة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى - دراسة حالة

العنوان المترجم: Academic Accreditation and Quality: The Experience of The College of Social Sciences at Umm Al-Qura University: A Case Study
المصدر: المجلة العربية للجودة والتميز
الناشر: مركز الوراق للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: العودة، عبدالرحمن بن محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: معتوق، خالد بن سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 209 - 240
ISSN: 2521-9294
رقم MD: 900845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

391

حفظ في:
المستخلص: عمدت هذه الدراسة إلى التعرف على أنواع الاعتماد الأكـاديمي المعمول بها في جامعة أم القرى وكلية العلوم الاجتماعية تحديدا. فكان توجه الجامعة أولا إلى الاعتماد المؤسسي (الوطني أو المحلي) ثم الدولي. حيث أن الاعتماد المؤسسي كان بخصوص اعتماد كامل شامل لكل الكليات وأقسامها. لكن الاعتماد الـدولي كان لاعتماد كليات أو أقسام بعينها. وقد عملت كلية العلوم الاجتماعية في المسارين معا، حيث شاركت في إعداد المحور الرابع (التعليم والتعلم) من برنامج الاعتماد المؤسسي. وتم إعداد وتجهيز كافة الموارد المادية والبشرية لتوافق المستويات المطلوبة والمعمول بها. والتي سيتم فحصها والاطلاع عليها من قبل مؤسسات الاعتماد الأكاديمي. شارك في ذلك لجان متخصصة في كل قسم أكـاديمي. إضافة إلى تعاون كافة أعضاء مجتمع الكلية ممثلين في إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها وكذلك طلبتها. وكان تركيز عمادة كلية العلوم الاجتماعية هو الوصول إلى الاعتمـاد الدولي. وقد تم اختيار "الأكاديمية الأمريكية للتعليم الحر" لهذه الغاية. American Academy for Liberal Education AALE كانت الزيارة الأولى للهيئة الأمريكية للاعتماد الدولي في 1431ه/2010 م. وعقدت عدة لقاءات مع عمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس لكافة الأقسام. وكان مطلبهم الرئيسي لهذه المرحلة هو إعداد دراسة التقييم الذاتي بشكل مستقل لكل قسم من الأقسام في الكلية. Self -Study Evaluation - Report. وقدم تم إعـداد ذلك. وقامت هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولية بثلاث زيارات رسمية للكلية. وفي كل زيارة يقدمون بعض الطلبات والملاحظات. وعملت الأقسام الأكاديمية للكلية دوما على التجاوب والالتزام بالمعايير والمواصفات وإعداد كل ما يطلب حسب اللوائح الرسمية للاعتماد الأكاديمي الدولي. وفي زيارة أعضاء الأكاديمية الدولية الثانية تم اطلاع لجان الاعتماد في أقسام الكلية على معايير جديدة خصصت لاعتماد الأقسام والكليات الدولية (خارج الولايات المتحدة الأمريكية) مما تطلب الأمر إعادة صياغة تقرير التقييم الذاتي لكل أقسام الكلية حسب المعايير والبنود الجديدة. وفي مرحلة الزيارة الثالثة والتي تعتبر الأكثر تركيزا من حيث عدد الخبراء الذين شاركوا والفترة الزمنية التي أمضاها الوفد في الكلية، مع إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس وتمت زيارات لأعضاء هيئة التدريس في القاعات الدراسية. كما قابلت اللجنة بعض الطلبة في الكلية. واطلعت على الوسائل المساندة في الكلية من معامل حاسوبية وأجهزة عرض مما هو مستخدم في عملية التعلـيم والتعلم. ثم غادر الوفد الكلية ليعد تقاريره الخاصة. وبعد مرور ما يقارب ثلاثة شهور على مغادرة اللجنة للكلية منذ زيارتها الأخيرة. وصل بريد إلكتروني إلى إدارة جامعة أم القرى بمكة المكرمة ما يفيد بان كلية العلوم الاجتماعية حصلت على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الأكاديمية الأمريكية للتعليم الحر.

This study has aimed to explore the types of accreditation systems implemented in the College of the Social Sciences (SSC) Umm Al-Qura University. The SSC worked in two parallel lines on accreditation. The first was the Establishment Accreditation, or the National Accreditation. The second was the International Accreditation, which usually considered each college or one of its departments as a separate unit. The American Academy for Liberal Education AALE was the choice of the SSC to lead the Accreditation process. The American Academy’s first visit to SSC began in 2010. The AALE committee held several meetings with SSC faculty members, and college Administration requested a Self-study Evaluation Report for each department. Also comments were made by the AALE to the college members. The third visit was intensive and the AALE visiting committee spent three days testing everything related to education process in the college and held meetings with faculty members and students. At the end of the third day, the committee left the college to their hotel spending one more day evaluating and writing reports about their visit, to be reported to their board committee in Washington DC. About three months later, June 2015, an official letter was received by the university Rector’s office informing them that the SSC has obtained the International Accreditation from the AALE in June 2015.

ISSN: 2521-9294