ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستقبل المكتبات الجامعية في مصر في عصر إدارة المعرفة: دراسة تقنو - مستقبلية

العنوان بلغة أخرى: The Future of University Libraries in Egypt in the Age of Knowledge Management: A Future Technology Study
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد أحمد ثابت (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 90 - 116
DOI: 10.21608/IJLIS.2018.70325
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 914963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات الجامعية | إدارة المعرفة | الدراسات المستقبلية | مصر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

155

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى استشراف الملامح المستقبلية للمكتبات الجامعية في مصر، في ضوء ما تجابهه اليوم من تحديات متعددة وتطورات متتابعة تفرض عليها أدوارا جديدة من أجل مواكبة هذا العصر، من خلال التعرف على طبيعة التغيرات في خدمات المعلومات، ورصد الرؤى المستقبلية بشأن المفهوم الجديد للمكتبات الجامعية وطبيعة خدماتها، وكذا التطور المستقبلي في معايير تقييم جودة خدمات المعلومات، فضلا عن استكشاف المهارات المتوقعة لأخصائيي المعلومات، وكذا التعرف على اتجاهات إدارة خدمات المعلومات في المستقبل القريب وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي القائم على المسح بغية رصد أبرز الملامح المستقبلية للمكتبات الجامعية في مصر، كما اعتمدت تقنية دلفي DeIphi Method كجزء رئيس من تقنيات منهجها في استشراف مستقبل هذه المكتبات إبان السنوات العشر القادمة باعتبارها من أشهر التقنيات المستخدمة في الدراسات المستقبلية، وقد وصل العدد النهائي للخبراء - من خلال الجولة الثالثة المشاركين في الدراسة ثلاث عشرة خبيرا وكان من أهم نتائجها قوة قبول المحاور الخمسة لاستبيان الملامح المستقبلية للمكتبات الجامعية في مصر، وإن جاء المحور الثاني كأقل هذه المعايير قبولا بشكل عام، ما يؤكد على قبول الملامح المستقبلية للمكتبات الجامعية بشكل عام.

The study aimed at exploring the future features of the university libraries in Egypt in the view of the many challenges facing them today and the successive developments that impose new roles in order to cope with the age. This was achieved by identifying the nature of changes in information services, monitoring the future visions regarding the new concept of university libraries as well as the future development of quality assessment criteria for information services, exploring the expected skills of information specialists, and identifying the trends in the management of information services in the near future. The study adopted the analytical descriptive method. It was also based on The Delphi Method as a major part of its approach in exploring the future of these libraries over the next 10 years as one of the most advanced techniques to be used in future studies. The final number of experts who participated in the study was thirteen. The most important results of the study were the strength of acceptance of the five axes of the future features of the university libraries in Egypt. The second axis came as the lowest of these criteria which was generally accepted, confirming the acceptance of the future characteristics of the university libraries every year.

ISSN: 2356-8003