ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الفروق في القلق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة من الجنسين في ضوء تخصصاتهم العلمية

العنوان بلغة أخرى: A Study of Academic Anxiety Among University Students of Both Genders in the Light of their Scientific Specializations
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا
المؤلف الرئيسي: شبيب، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البلوشية، عائشة بنت حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 14 - 40
DOI: 10.21608/MAEQ.2017.141945
ISSN: 2537-0561
رقم MD: 919031
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: على مدى العقود الثلاثة الماضية ركز الباحثون على دراسة العلاقة بين القلق الأكاديمي والأداء لدى المتعلم في التخصصات العلمية المختلفة حيث أوضحت الدراسات أن الطلاب يشعرون بالقلق الأكاديمي عند تعلمهم لمقررات اللغة والرياضيات والكمبيوتر فالحاجة للقيام بهذه الدراسة قد يسهم في اقتراح بعض الاستراتيجيات للقائمين على العملية التعليمية للتخفيف من حدة القلق لديهم. تكونت عينة الدراسة من 442 طالباً وطالبه، 217 طالباً من الذكور و225 طالبه من الإناث موزعين على التخصصات الآتية (اللغة الانجليزية 143 والرياضيات 150 والكمبيوتر 149 وتمثلت أداة القياس في مقياس للقلق الأكاديمي. تبين من النتائج التي أسفرت عنها المعالجات الإحصائية أن مستوى القلق الأكاديمي لدى عينة من الدراسة أعلى من المتوسط في التخصصات الآتية (الكمبيوتر - الرياضيات - اللغة الإنجليزية) كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 1، لدى عينة الدراسة في القلق الأكاديمي تعزى إلى النوع ذكور - إناث) والتخصص. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لدى أفراد العينة في القلق الأكاديمي تعزى إلى المعدل التراكمي بمستوياته المدروسة (ممتاز - جيد جداً - جيد - مقبول).

Over the last three decades, researchers have focused upon the relationship between academic anxiety and the learner’s performance in different scientific specializations. Research have indicated that students feel anxiety when they learn language, math, and computer courses, thus there is a need for this study to suggest some strategies to relief academic anxiety among learners. The sample of the study consisted of 442 students (217 males and 225 females) distributed over the following specializations (143 for English, 150 for math, 149 for Information Technology). The measurement tool was Academic Anxiety Scale. The results showed that academic anxiety was above average inthe following specializations language, math, and computer. The results also showed that there was no significant differences at .01 in academic anxiety due gender or specialization. The results indicated that there were statistically significant differences in academic anxiety due to Grade Point Average (GPA) (Excellent, very Good, Good, weak).

ISSN: 2537-0561