ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في إنتاج المعرفة التاريخية بالمغرب

العنوان بلغة أخرى: Historical Knowledge Production in post-independence Morocco
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بنحادة، عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 74 - 94
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 925383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعرفة التاريخية | الجامعة المغربية | أجيال المؤرخين | الجمعيات العالمة | Historical Knowledge | Moroccan Universities | Historians | World Associations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: This paper surveys the production of historical knowledge in post-independence Morocco. In doing so, the author divides the profession of forming historical knowledge into three distinct generations of Moroccan historians: pioneering historians; the generation of prodigious historians; and the generation of scarcity of historical production. The author contextualizes the production of historical knowledge within the wider historical circumstances of Morocco, particularly with regards to the situation within the Moroccan academy. After discussing the birth of Moroccan academic history, the author moves on to explore the range of topics which historians from Morocco embraced and the broad trends of Moroccan historical schools of thought through time and in various circumstances.

تحاول هذه الورقة ملامسة إنتاج المعرفة التاريخية في المغرب منذ الاستقلال، من خلال التوقف عند ثلاث لحظات أساسية: تتعلق الأولي بمنتج المعرفة التاريخية وأجيال المنتجين، إذ قسمنا منتجي هذه المعرفة إلى ثلاثة أجيال: جيل الرواد، وجيل الطفرة في الإنتاج، وجيل القلة. وقد ربطنا هذا الإنتاج واختلافه بين الأجيال باختلاف الظروف السياسية للبلد وبأوضاع الجامعات المغربية والسياسات المنتهجة في التعليم الجامعي، باعتبار الارتباط القوي بين المنتج والجامعة، أما اللحظة الثانية، فقد خصصناها للمجالات التي خاض فيها المنتجون واقتصرنا على مجالات خمسة تعكس توجهات البحث التاريخي في المغرب، في ارتباط وثيق بالانفتاح المنهجي واختلاف تمثل الأجيال والظرفيات السياسية. أما اللحظة الثالثة من هذه الورقة فتقف عند آليات نشر المعرفة التاريخية؛ إذ عرضت لغياب ناشر للمعرفة التاريخية بعد محاولات عدة وعدم استقرار وانتظام في إصدار مجلات تاريخية متخصصة؛ ذلك أنه قد ظهرت مجلات كثيرة تعني بالبحث التاريخي، إلا أنها لم تعمر طويلا، وقد وقفنا في هذه اللحظة عند أهم مجلة للبحث التاريخي في المغرب ومراحل تطورها والمشاكل التي تعانيها. وفي الوقت ذاته، عرضنا للجمعيات العالمة والدور الذي تؤديه في نشر المعرفة التاريخية ومختلف المشاكل التي تعانيها هذه الجمعيات.

ISSN: 2410-0870

عناصر مشابهة