ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Do it Right: Appropriate Ways For Teachers to Treat and React to Aggressive Children in Jordanian Kindergartens

العنوان بلغة أخرى: كن على صواب : الطرق المثلى للمدرسين للتعامل مع الأطفال المداونيين في مرحلة طفل ما قبل المدرسة
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: ربابعة، إبتسام قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الرب، ماجدة فوزي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 686 - 700
DOI: 10.24200/jeps.vol12iss3pp686-700
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 930557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلوك العدواني | رياض الأطفال | نظرية التعلم الاجتماعي | الأردن | Aggressive Behavior | kindergarten | Social Learning Theory | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: This study explored the types and causes of aggression and the ways teachers treat and react to aggressive children in Jordanian kindergartens in the Irbid district. The sample consisted of the first 20 teachers who responded to the letter of participation sent to them. Data on the causes and types of aggression and prevention strategies were collected by descriptive qualitative design, with semi-structured open-ended interviews, as well as observation of Jordanian kindergarten teachers. The results of the study revealed three themes: factors that shape aggression, sanctions rather than punishment and social learning and culture. Also, the results indicated that social learning through positive modelling was mostly needed to help aggressive and disruptive students and change their behaviour. In light of the results, further research utilizing quantitative and qualitative research methods to achieve broader understanding of aggression in pre-school settings is recommended.

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنواع السلوك العدواني لدى أطفال الروضة وأسبابه، وهدفت الى الكشف عن الطرق التي يستخدمها المعلمون للتعامل مع الأطفال العدوانيين في رياض الأطفال الأردنية في مدينة اربد. تم إرسال رسالة مشاركة إلى عينة الدراسة وتم اعتبار أول عشرين معلما من الذين استجابوا للرسالة مشاركين في الدراسة. وتم استخدام الطريقة النوعية الوصفية مع مقابلات شبه منظمة مع أسئلة مفتوحة لمعلمي رياض الأطفال في الأردن بالإضافة إلى بطاقات الملاحظة التي تمت من خلالها متابعة سلوكيات الأطفال في صفوفهم وذلك من أجل جمع البيانات عن أسباب السلوكيات العدوانية وأنواعها واستراتيجيات الوقاية منها والتعامل معها. وخلصت نتائج الدراسة إلى ثلاثة محاور. وأشارت النتائج إلى أن التعلم الاجتماعي من خلال النمذجة الإيجابية من أهم الطرق لمساعدة التلاميذ العدوانيين والمضطربين على تغيير سلوكهم وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع باستخدام طرق البحث الكمية والنوعية لتحقيق فهم أوسع للعدوانية في مرحلة ما قبل المدرسة.

ISSN: 2218-6506