ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معيقات التدريب الميداني من وجهة نظر الطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة حائل: دراسة حالة قسم الثقافة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Obstacles of Teaching Practice from the Perspective of Students Teachers in the Faculty of Education at Hail University: Case Study of Islamic Culture Department
المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: الحربي، بدر بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س19, ع132
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 163 - 196
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 931605
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة ال إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب المعلمين في قسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية بجامعة حائل أثناء فترة التربية العملية، إضافة إلى ذلك محاولة وضع مقترحات من قبل الطلاب المعلمين التي ربما تساعد في التغلب على المشكلات التي تواجههم. وقد شملت الدراسة 28 طلاب معلمين من قسم الثقافة الإسلامية ممن قاموا بالتطبيق الميداني في الفصل الدراسي الأول من العام 1437/ 1438 هـ، وقد استخدم الباحث المنهج النوعي في هذه الدراسة. وتم توظيف المقابلة شبه المفتوحة كأداة لجمع البيانات من المشاركين حول المشكلة محل الدراسة. وأظهرت النتائج أن الطلاب المعلمين يواجهون مشاكل خلال فترة ممارستهم للتربية العملية في المدارس، وتمثل الإدارة المدرسية، التعامل مع الطلاب، تدريس مواد غير التخصص، المشرف الأكاديمي، المعلم المتعاون أهم هذه المشكلات. كما يرى المشاركون أن دور المشرف الأكاديمي ضعيف حيث لا يتعدى زيارتهم في الصف الدراسي وإعطائهم بعض الملاحظات البسيطة والشكلية وتكون زيارته لهم محدودة. كما اقترح المشاركون بعض المقترحات التي ربما تساعد في التغلب على المشكلات التي تواجههم والتي من بينها وجود دليل للمتدرب في التربية العملية وتعزيز التواصل بين الطالب المعلم والقسم المسؤول.

The current study aimed to identify the problems facing student teachers in the Department of Islamic Culture in the Faculty of Education at Hail University during the period of Teaching Practice. In addition, it attempted to develop suggestions from student teachers that may help them to overcome the problems they face. The study sample included 28 student teachers from the Department of Islamic Culture who completed the Teaching Practice in the first semester of the year 1437/1438. The researcher used the qualitative approach in this study. Semi structured interviews were used as the tool for collecting data from participants in the problem under study. The results showed that student teachers face problems during their practice in schools which include school administration, dealing with students, teaching non-specialized subjects, academic supervisors, and collaborative teacher. Participants also believe that the role of the academic supervisor was weak, as it only involved a simple classroom visit and giving them simple and informal observations. The participants also, suggested some solutions that may help overcome the problems they faced. The solutions include the creating a guide for the trainee in Teaching Practice and promoting of communication between student teachers and the responsible department.

ISSN: 2356-9646