ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى اكتساب طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة للمفاهيم الأساسية للتربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: The Extent to which the Students of the Department of Special Education at Majmaah University Acquire the Basic Concepts of Special Education in the Light of Certain Variables
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا
المؤلف الرئيسي: الناصر، عبدالرحمن بن عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 69 - 104
DOI: 10.21608/MAEQ.2016.142103
ISSN: 2537-0561
رقم MD: 936083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: طبقت هذه الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/ 1437هـ خلال شهر رجب من العام الهجري 1437هـ. وهدفت إلى التعرف إلى المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة الواردة في المراجع الأساسية لمقررات قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، ومعرفة مدى اكتساب طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة، والتعرف إلى مدى اكتسابهم للمفاهيم وفقاً لبعض المتغيرات (الجنس، المعدل التراكمي، التخصص الدقيق). حيث صممت وطبقت استبانة بهدف تحديد المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، واشتملت هذه الاستبانة على (306) مفهومٍ في التربية الخاصة واردة في (32) مقرراً من المقررات التي يدرسها جميع طلبة القسم بمختلف تخصصاتهم الدقيقة، وقدمت إلى عشرة (10) من أعضاء هيئة التدريس في القسم؛ لتحديد المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة، وقد أظهرت النتائج تحديد (61) مفهوماً أساسياً في التربية الخاصة. كما صمم وطبق اختبار المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة على (59) طالباً وطالبًة، والمتوقع تخرجهم الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/1437هـ في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، وأسفرت النتائج عن أن اكتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة؛ يعد مرتفعاً وهو أعلى من المقبول تربوياً، وعن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اكتساب الطلبة للمفاهيم الاساسية في التربية الخاصة تعود إلى عامل الجنس والتخصص الدقيق، ومع وجود فروق دالة إحصائياً في اكتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة تعود إلى عامل المعدل التراكمي لصالح ذوي المعدلات المرتفعة.

The study was conducted at the end of the second semester, during Rajab, 1437H of the academic year 1436/1437H. The study aimed to identify, from the perspectives of the faculty members, the basic concepts in special education included in the reference books for the courses in the Department of Special Education at Majmaah University and the extent to which the students of the Department acquired those basic concepts in the light of certain variables (gender, GPA, Specialization). A questionnaire, including (306) concepts mentioned in (32) basic courses in various Special Education specializations, was developed and distributed to (10) faculty members for the purpose of determining the basic concepts in special education. The results identified (61) basic concepts. In addition, a basic concept test was developed and applied to 59 students expected to graduate in the second semester of the academic year 1436/1437 H. The results showed that the students’ acquisition of the basic concepts in special education is educationally higher than the acceptable rates. Though the results showed that there was no statistically significant difference in students’ acquisition of the basic concepts in special education related to the variables of "gender" and "specialization", they signified a statistically significant difference related to the "GPA" variable in favor of those with high rates.

ISSN: 2537-0561

عناصر مشابهة