ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى معرفة معلمي التربية الخاصة بمعايير التدخل المبكر الخاصة بمجلس الأطفال غير العاديين CEC في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: يونس، نجاتي أحمد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحميدي، مؤيد عبدالهادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 175 - 224
رقم MD: 819218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

174

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى مدى معرفة معلمي التربية الخاصة بمعايير التدخل المبكر الخاصة بمجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في المملكة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات المتمثلة بالجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة خاصة بمعايير التدخل المبكر لمجلس الأطفال غير العاديين، والتي تكونت من (٤٦) فقرة، موزعة على (8) معايير. حيث تم إيجاد الصدق والثبات لها، وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة، وهم معلمي ومعلمات التربية الخاصة العاملين في المراكز والمعاهد الحكومية والخاصة في مدينة جدة حيث بلغت عينة الدراسة (307) من المعلمين والمعلمات منهم (189) معلما، و (118) معلمة، خلال العام الدراسي 2012 / 2013. وقد أشارت النتائج أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ما بين (2.06 – 2.40)، حيث جاء معيار استراتيجيات التدريس في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.40)، بينما جاء معيار التعاون في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2.06)، وفيما يتعلق بمتغير الجنس فقد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المعايير وفي الدرجة الكلية، وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دبلوم وماجستير، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في التخطيط للتدريس، كما وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ماجستير من جهة وكل من بكالوريوس وأخرى من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في كل من التقييم، والتعاون، وفي الدرجة الكلية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ماجستير وأخرى، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في والممارسات المهنية والأخلاقية، وأما متغير الخبرة فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتي الخبرة أقل من (5) سنوات وأكثر من (10)، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة أقل من (5) سنوات في جميع المعايير وفي الدرجة الكلية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.

The study aimed at investigating the views of the special education teachers at Jeddah city in the Kingdom of Saudi Arabia about the degree of having the knowledge of early intervention standards as set by the Council of Exceptional Children (CEC) according to some variables: sex, qualification and experience. To achieve the aims of the study a questionnaire of (8) dimensions was designed by the researchers, it consisted of (46) items. The sample consisted of (189) special education male teachers and (118) female teachers who work at governmental and private special education centers and institutes in Jeddah city during the school year (2012/2013). After analyzing the data, the results revealed that the teaching strategies dimension has got the highest average: (2.40), while the cooperation dimension got the least with an average:(2.06). Also the results indicated that there were no significant differences due to sex in all dimensions. But there were significant differences due to the qualification dimension for the benefit of masters’ in professional and ethics practices dimensions. For the experience variable: there were significant differences for the benefit of (below 5-year) level for all dimensions and total score.

البحث عن مساعدة: 767491