ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النحو العربي في مرحلة النشأة والبناء: قراءة إبستمولوجية

العنوان المترجم: Arabic Grammar in The Stage of Emergence and Foundation: Epistemological Reading
المصدر: الذاكرة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري
المؤلف الرئيسي: بن محمد، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 228 - 239
DOI: 10.35156/1949-000-008-013
ISSN: 2335-125X
رقم MD: 939023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: Cet article traite l'émergence de la grammaire arabe d’un point de vue épistémologique. Il se veut en fait une réponses aux questions liées aux composantes cognitives, méthodologiques, terminologiques du Cours de la grammaire arabe ainsi que les niveaux de la langue et la relation avec cultures étrangères.

تبحث هذه المقالة في ظروف وملابسات نشأة النحو العربي من زاوية المقاربة الإبستمولوجية وتهدف إلى الإجابة عن الأسئلة التي ما فتئت تطرح حول الخلفية المعرفية التي طبعت سير الدرس النحوي عند النحاة العرب الأوائل وعن المنهج البحثي المعتمد، والمصطلحات التي استعملوها والمستويات اللغوية التي طالها وصفهم وتحليلهم، كما تحاول هذه الدراسة الخوض في قضية علاقة النحو العربي بالثقافات الأجنبية في مراحل تأسيسه الأولى.

This article examines the circumstances of the emergence of Arabic grammar from the angle of epistemological approach, , and aims to answer questions that have been raised about the background knowledge .That were followed by the first arab grammarians in their lesson grammar process ,in addition to the terms and language levels. This study also attenpts to deal with the reltionship between arabic grammar and foreign cultures in its first foundation stage.

ISSN: 2335-125X

عناصر مشابهة