ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير الإبداع الإداري لدى قيادات المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط في ضوء القيادة الإبداعية

العنوان بلغة أخرى: Developing the Administrative Creativity of High School Leaders in Khamis Mushait Governorate in the Light of Creative Leadership
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: الشهراني، حنان سفر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع15
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 75 - 100
DOI: 10.26389/AJSRP.H270218
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 939883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة | الإبداع | القيادة الإبداعية | المرحلة الثانوية | Leadership | Creativity | Creative Leadership | High School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

296

حفظ في:
المستخلص: هدف هذه البحث إلى توضيح أهمية كل من الإبداع الإداري والقيادة الإبداعية في المدارس الثانوية، والتعرف على واقع الإدارة الإبداعية في المدارس الثانوية وعلى العلاقة الترابطية بين القيادة الإبداعية والإبداع الإداري وأيضا المساهمة في دراسة المعوقات والعراقيل التي تحد من تحقيق الإبداع الإداري بمحافظة خميس مشيط، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع البحث وأهداف البحث في ضوء طبيعة مشكلة البحث ونوع المتغيرات. وبناء على طبيعة البيانات المراد جمعها، وعلى المنهج المتبع في البحث، استخدمت الباحثة الاستبانة وكان من أهم نتائج البحث المتعلقة بخصائص مجتمع البحث : أن (86) من أفراد البحث يمثلون ما نسبته (%86.9) من إجمالي أفراد مجتمع البحث معلمات. وبينت النتائج أن (45) من أفراد مجتمع البحث يمثلون ما نسبته (%45.5) من إجمالي أفراد مجتمع البحث عدد سنوات خبرتهم )من عشر سنوات إلى أقل من 15 سنة). كما أظهرت النتائج أن أفراد مجتمع البحث موافقون بدرجة كبيرة على واقع الإبداع الإداري لدى قيادات المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط في ضوء القيادة الإبداعية، فقد اشتمل هذا المحور على تسع عبارات، فقد تبين أن أفراد مجتمع البحث موافقون بدرجة كبيرة على خمسة عبارات من العبارات المتعلقة واقع الإبداع الإداري لدى قيادات المدارس الثانوية.

This Resarch aims to Clarifying the importance of both the administrative creativity & the leadership creativity in secondary schools and Acknowledging the actual administrative creativity in secondary schools. Acknowledging the connective relationship between the administrative creativity & creative leadership. and Participating in studying the obstacles that limit accomplishing the administrative creativity Suggesting some suitable recommendations to help providing some solutions & overcoming some of the problems that face the leaderships & also some of the suggestions Adding a research to the educational library & expanding the leaderships knowledge in the educational system. The research presents an addition to the research about developing the creative behavior in the educational systems.

ISSN: 2522-3399