ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيادة التحويلية كأسلوب لتفعيل تنمية المهارات الإبداعية لتحقيق التفوق التنافسي: بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت نموذجا

العنوان المترجم: The Transformational Leadership as A Method to Activate the Development of Creative Skills for Achieving Competitive Advantage: Bill Gates, Founder of Microsoft Corporation, as A Model
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بركات، عبدالله عزت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خالدي، نعيمة (م. مشارك), العبدى، سمية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 171 - 193
DOI: 10.33953/1371-000-029-008
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 943636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة التحويلية | الإبداع | مايكروسوفت | بيل غيتس | Transformational Leadership | Creative | Microsoft | Bill Gates
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

290

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to introducing creativity features of and crystallizing creative skills concept as a necessary option to achieve organizations competitive superiority clarifying intellectual structure whereby competitive excellence is achieved through studying the impact of transformational leadership on acquiring different creative skills, and to investigate the existent of trans formationnel leader impact in developing creative skills through using Microsoft as a model. The study concluded that the only way to face challenges is creativity and innovation, and that the success of creative work in any organization requires good management provision of this creativity, which in its turn helps to translate creative possibilities whether at individual, group or organization level to real behavior. This will not be available unless through a successful leadership that seeks to provide a proper environment to creativity. Transformational leadership sets a clear vision for organization and create new management systems that match future requirements. And that they have a clear collective vision that they seek to achieve through their communication with employees. The study pointed out that Bill Gates is a transformational leader and Microsoft is still achieving success. And all houses have Microsoft products and still respected after his resignation.

هدفت هذه الدراسة إلى طرح معالم الإبداع، وبلورة مفهوم المهارات الإبداعية على أنها خيار ضروري لتحقيق التفوق التنافسي للمنظمات؛ وتوضيح البناء الفكري الذي يتم بمقتضاه تحقيق التفوق التنافسي، من خلال دراسة تأثير القيادة التحويلية على اكتساب المهارات الإبداعية المختلفة، ومعرفة مدى تأثير أبعاد القائد التحويلي في تنمية المهارات الإبداعية من خلال الوقوف على شركة مايكروسوفت كأنموذج. وقد توصلت الدراسة إلى أن الوسيلة الوحيدة لمواجهة التحديات هي الإبداع والابتكار، وإن نجاح العمل الإبداعي في أية منظمة يستلزم توفير الإدارة الجيدة لهذا الإبداع التي تساعد بدورها على ترجمة الإمكانيات الإبداعية سواء أكان ذلك على مستوى الفرد أو الجماعة أو المنظمة إلى سلوك حقيقي وذلك لا يمكن أن يتوفر إلا من خلال وجود القيادة الناجحة التي تسعى إلى توفير المناخ الملائم للإبداع. وإن القيادة التحويلية تضع رؤية واضحة للمنظمة وتعمل على إيجاد أنظمة إدارية جديدة تتوافق مع متطلبات المستقبل، وأنهم يمتلكون رؤية جماعية واضحة يعملون على تحقيقها من خلال تواصلهم مع العاملين، وأوضحت الدراسة إلى أن بيل غيتس قائد تحويلي وأن شركة مايكروسوفت مازالت تحقق نجاحات ولا يخلو بيت من منتجات مايكروسوفت ومازال يحظى بالاحترام بعد استقالته.

ISSN: 2392-5418