ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحولات الهوية في الرواية العربية: الرواية الأردنية نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Transformation of Identity in the Arab Novel: Jordanian Novel as a Model
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العجيلى، شهلا عبدالعظيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أيار
الصفحات: 27 - 41
DOI: 10.35516/0103-045-002-002
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 945545
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | الثقافة | الرواية العربية | الرواية الأردنية | الهجنة | الحقبة الكولونيالية | Identity | Culture | Arabic Novel | Jordanian Novel | Hybrid Genre | Colonial Eras
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: This paper discusses the concept of identity in the Arab culture, as it fits with the technical structure of the novel as the transition from the European cultural pattern to the Arab cultural one. It shows that the pillar of evolving and continuity of the Arab novel is the idea of identity conflict which started in the 19th century, where battles of authentication and modernization took place, and produced this hybrid genre. The conflict of identities in the Arab societies during a full century affected the formation of the Arab novel, which has evolved as a result of its adaptation to the cultural development and conflict of identities which transformed into the so-called Policies of the national, ethnic, religious, ideological and gender identity. Identity conflict interacted with novel as a genre and produced new discourse, especially after the revolutionary movements that overtook the Arab region since the beginning of the second decade of the twenty-first century, which formulated new identities. Novels were traced through metaphors of the fragmentation of individual self and smaller groups in favor of the identity of the new colonial eras, which (Abbanous) the Jordanian Samiha Khris dealt with. Whilst other cosmic post-colonial identities showed the fantastic fade of human life, and were dealt with in (Paradise forbidden) "alfirdaus almuharram" of the Jordanian Yahya al-Qaisi.

يشتغل هذا البحث على تحولات مفهوم الهوية في الثقافة العربية، في اتساقها مع البنية الفنية للرواية عند انتقالها من النسق الثقافي الأوربي إلى النسق الثقافي العربي. ويبين أن جوهر نشوء الرواية العربية، واستمرارها قد قام على فكرة صراع الهويات بدءاً من القرن التاسع عشر، حيث معارك التأصيل والتحديث، التي تمخض عنها هذا الفن المرسوم بالهجنة. وعمل صراع الهويات الثقافية في البينة الاجتماعية العربية خلال قرن من الزمان على صياغة الرواية العربية، التي تطورت جراء تكيفها مع المستجدات الثقافية القائمة بشكل رئيس على صراع الهويات ذلك، والذي تحول إلى ما يسمي بسياسات الهوية القومية، والأثنية، والدينية، والجندرية (المتعلقة بالنوع الاجتماعي)، والإيديولوجية عموماً. إن تفاعل صراع الهويات مع الفن الروائي أنتج خطابات جديدة، لا سيما بعد الحراكات الثورية التي انتابت المنطقة العربية منذ العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين التي صاغت هويات جديدة قام النص الروائي بتتبع خريطتها عبر الاستعارة الفنية التي تعني بتشظي الذات الفردية، والجماعات الصغرى لصالح هوية كولونيالية جديدة يعالجها نص (بأبنوس) للأردنية سميحة خريس. كما تظهر هويات كونية ما بعد حداثية تشتغل على أفول الحياة البشرية المحفوف بالفانتازيا، ويرسم مغامرتها نص (الفردوس المحرم) للأردني يحيي القيسي.

ISSN: 1026-3721