ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع برامج إعداد فئات الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس التربية الفكرية

العنوان المترجم: The reality of programs for preparation of the categories of simple mental disabilities in intellectual education schools
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أبو حسين، ولاء محمد رضا حافظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القصبي، راشد صبري محمود (م. مشارك), مرجان، رانيا قدري أحمد (م. مشارك), عبدالعاطي، صلاح الدين المتبولي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 428 - 447
DOI: 10.21608/JFTP.2016.32190
ISSN: 2090-5319
رقم MD: 949245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

434

حفظ في:
المستخلص: "كشفت الدراسة عن واقع برامج إعداد فئات الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس التربية الفكرية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وجاءت الأدوات متمثلة في استبانة ومقابلة شخصية لجمع البيانات والمعلومات. واشتمل الإطار النظري للدراسة على تعريف الإعاقة العقلية البسيطة، وأهداف مدارس وفصول التربية الفكرية، والمبادئ التي تقوم عليها برامج إعداد فئات الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية، وأنواع برامج إعداد فئات الإعاقة العقلية، والاتجاهات الحديثة في برامج رعاية المعاقين عقليا. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ومنها، وجود قصور في برامج إعداد فئات الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية حيث إنها لا تتناسب مع المستوي العقلي للتلاميذ لتدني قدراتهم العقلية. كما أشارت النتائج إلى قلة المعلمين المتخصصين الأكفاء في مجال التربية الفكرية، ثم إلى نقص الرعاية الصحية للتلاميذ بمدارس التربية الفكرية. كما أوصت الدراسة بمساهمة كليات التربية في إعداد معلمين متخصصين أكاديميين في مجال التربية وذلك من خلال الاستفادة من البرامج الإقليمية والدولية لإعداد معلمي التربية الخاصة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 2090-5319