ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الثقافة التنظيمية على عمليات بناء المعرفة: دراسة حالة عينة من المؤسسات

العنوان بلغة أخرى: The Impact Of Organizational Culture On knowledge Process Management: Case Study
المصدر: مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: نصر الدين، قردوبة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 81 - 97
DOI: 10.37137/1416-008-002-005
ISSN: 2253-0088
رقم MD: 954609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بناء المعرفة | الثقافة التنظيمية | التعلم التنظيمي | تشارك المعرفة | knowledge Management | knowledge Sharing | Organizational Culture | Organizational Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: The process of knowledge management and especially knowledge sharing is often related by the context, Organizational culture can be regarded as elements subjective and objective like artifacts, values, and assumptions how characterize all existing interactions within organizations. For this reason, this study comes to reveal the extent of the importance and evaluating the impact of organizational culture on knowledge management. The study found the presence of a strong positive relationship between organizational culture and knowledge management process by correlation coefficient estimated as 50%.

تسعى المديد من المؤسسات لاكتساب وتطوير خبرات ومعارف تساعدها على تحسين الأداء، تعتبر الثقافة التنظيمية الوعاء التنظيمي الذي تتم فيه عمليات كسب المعارف ونشرها بين الأفراد، هذه الأخيرة مرتبطة أساسا بالسياق وطبيعة القيم والافتراضات الأساسية السائدة في المؤسسة. تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الثقافة التعظيمية على عمليات بناء المعرفة وتشاركها بين أفراد عينة من المؤسسات. تبين نتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل إليها إلى وجود علاقة طردية وقوية بين مكونات الثقافة التنظيمية وعمليات بناء المعرفة بقيمة معامل ارتباط بلغ 50%.

ISSN: 2253-0088