ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع مكتبة الطفل ببعض روضات مدينة الرياض ودور المعلمة في تفعيلها

العنوان بلغة أخرى: Reality of Child’s Library at some Kindergartens in Riyadh and the Role of the Teacher in Activating them
المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: البطي، حصه عبدالعزيز سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع78
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 81 - 99
DOI: 10.29343/1/0130-020-078-003
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 956298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مكتبة الروضة | المواصفات | الأنشطة | دور المعلمة | Kindergarten Library | Specifications | Activities | Teacher’s Role
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

169

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على المواصفات والتجهيزات والمحتويات المتوافرة حالياً في مكتبة الطفل بالروضة، والكشف عن دور المعلمة في تفعيلها والأنشطة التي تقدمها، وتسليط الضوء على الأهمية التربوية والثقافية لها، وتقديم مقترحات تساعد على تطويرها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة مغلقة مفتوحة. وتكونت عينة الدراسة من (70) معلمة رياض أطفال من الروضات الحكومية والخاصة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: أن أبرز المواصفات المتوافرة حالياً تتمثل في أن المكتبة توجد بمكان هادئ يتوافر فيها عنصرا الأمن والسلامة والتهوية والإضاءة الجيدة. أما التجهيزات والمحتويات المتاحة حالياً فتتمثل بوجود المواد المطبوعة مع توافر أرفف كتب. بالإضافة إلى أن أهم الأنشطة التي تقدمها المعلمة في المكتبة تتمثل في تقديمها أنشطة تدعم مهارة الاستعداد للقراءة، ومهارة الحديث. كما أن هناك ادراكاً عالياً من قبل المعلمات للوظيفة التربوية والثقافية للمكتبة في حياة الطفل وأهمية دورها في طرائق التعلم الحديثة. وأبرز أدوار المعلمة في تفعيل مكتبة الطفل هو حرصها على الربط بين المنهج المدرسي والمصادر المتوافرة في المكتبة. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: التنسيق من قبل وزارة التعليم مع المكتبات لعمل تخفيض لرياض الأطفال، والقيام بتكريم سنوي للمدارس المتميزة في إثراء مكتبة الطفل.

The study aimed at knowing the standards, preparations and contents currently available in child’s library at kindergarten, and disclose the role of the teachers in activating such libraries and activities given by them, focusing on educational and cultural importance of library, and recommendations for developing it. The study used the descriptive approach and an open-closed ended questionnaire. The sample of the study consisted of (70) teachers from the government and private kindergartens. Results showed that the most required standard for the library is to be in a quiet and safe place with sufficient lighting. The existing materials that are available contain printed maters together with books and shelves. The most activities done by the teacher for the library presented in the reinforcement of reading and speaking skills, and linking the school curriculum with the resources available in the library, the study ended with some useful recommendations.

ISSN: 1606-1918