ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم مدى امتلاك طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم والمهارات الرياضية الاساسية الواردة في الصفوف (السابع والثامن والتاسع)

العنوان بلغة أخرى: Assessing Extent Of Possession Of Tenth Grade Students To The Basic Mathematical Concepts And Skills Contained In The Grades (Seventh, Eighth & Ninth)
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، ليلان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، نبيل جمعه صالح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 71
رقم MD: 956616
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: عمادة الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى امتلاك طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك للمفاهيم والمهارات الرياضية الأساسية الواردة في كتب الرياضيات للصفوف (السابع والثامن والتاسع). وقد تكونت عينة الدراسة من (500) طالب من طلبة الصف العاشر الأساسي المنتظمين في مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك للعام الدراسي (2014/2015)، منهم (250) طالبا و(250) طالبة. وقد تم تطوير اختبار المفاهيم والمهارات الرياضية الأساسية كأداة قياس، وتألف الاختبار من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد من أربعة بدائل، توزعت على محورين هما محور المفاهيم الرياضية الذي تكون من ستة مجالات رياضية ومحور المهارات الرياضية الذي تكون من أربع مهارات. وتم التحقق من ثباتها باستخدام معادلة (KR-20) وقد بلغ معامل ثباتها (0.77). أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة قد وصلوا إلى أدنى مستوى مقبول تربويا في امتلاكهم للمفاهيم والمهارات الرياضية الواردة في كتب الرياضيات للصفوف (السابع والثامن والتاسع). تم تقديم مجموعة من التوصيات، كان من أهمها إعطاء اهتمام أكبر بتدريس المفاهيم والمهارات الرياضية لطلبة المرحلة الأساسية، وإجراء مزيد من الأبحاث لتشخيص الأخطاء المفاهيمية لدى الطلبة.

عناصر مشابهة