ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تعلیمي قائم على توظیف المتحف التاریخی في تنمیة مهارات التفكیر الاستدلالی لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدینة الریاض في الدراسات الاجتماعیة

العنوان المترجم: The Impact of An Educational Program Based on The Employment of The Historical Museum in The Development of Deductive Thinking Skills Among Middle School Students in Social Studies in Riyadh
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العنزي، فهاد عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 141 - 155
DOI: 10.21608/JFTP.2018.34061
ISSN: 2090-5319
رقم MD: 959822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى فحص أثر برنامج تعليمي قائم على توظيف المتحف التاريخي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض في الدراسات الاجتماعية واتجاهاتهم، وتحديدا فقد سعت إلى الإجابة عن السؤال التالي:
"ما أثر برنامج تعليمي قائم على توظيف المتحف التاريخي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدي طلاب الصف الثالث متوسط في مدينة الرياض؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة، فقد استخدم الباحث تصميما شبه تجريبي، وأختار الباحث عينة قصديه تكونت من (٧٨) طالبا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وطبق عليهم اختبار التفكير الاستدلالي ويتكون من (٤٤) سؤالا، وقام الباحث بالتأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها. وقد أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من التفكير الاستدلالي تعزى إلى توظيف المتحف التاريخي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وأوصى الباحث بتوصيات منها ضرورة الإفادة من المتاحف التاريخية، واعتبارها مصدرا حيويا من مصادر تعلم التاريخ؛ نظرا لما تقدمه من خبرات واقعية وحسية، والعمل على إنشاء متاحف تاريخية مدرسية أو مناطقية، يستطيع الطلاب من خلالها تحري التاريخ ودراسته عن قرب.

This study aimed to examine the impact of an educational program based on the employment of the Historical Museum in developing the skills of evidentiary thinking among middle school students in the city of Riyadh in social studies and their orientations. The study, specifically, sought to answer the following question:
What is the impact of an educational program based on the employment of the historical museum on developing the evidentiary thinking skills of third-grade students in Riyadh?
The researcher used a semi-experimental design and chose an intended sample consisting of 78 students, who were divided into two control and experimental groups. The researcher, then, applied the evidentiary thinking test consisting of 44 questions. The researcher verified the truthfulness and consistency of these tools.
The results showed that there were significant differences in both evidentiary thinkings attributed to the employment of the historical museum, in favor of the experimental group.
The researcher recommended, among other things, the need to make use of historical museums and consider them a vital source of history learning; given their realistic and sensory experiences, and work on the establishment of historical museums, in schools or regions, through which students can explore and study the history closely.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2090-5319

عناصر مشابهة