ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة لسانیة تطبیقیة تحلیلیة لکتاب ( اللغة العربیة لغیر الناطقین بها )

العنوان بلغة أخرى: Applied Linguistic Analysis of the Text Book “ Arabic Language for Non-Native Speakers”
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: أبو الرب، محمد عبدالله صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، عبدالعزيز موسى درويش (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 530 - 564
DOI: 10.21608/BFDA.2017.21722
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 960780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحلیل المحتوى | تعلیم العربیة للناطقین بغیرها | المحتوى اللغوي | المحتوى الثقافي | Content analysis | Teaching Arabic for non-native speakers | linguistic content | cultural content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة تحليل المحتوى اللغوي والثقافي لكتاب (اللغة العربية لغير الناطقين بها) الصادر عن الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدولية؛ إذ يعد هذا الكتاب واحدا من الكتب القلائل الموجهة للنشء المسلم الناطق بغير اللغة العربية، وهو الكتاب الوحيد الذي توفر بين يديها في إطار هذه الفئة من المتعلمين. وهي تهدف إلى التحقق من مدى ملاءمة الكتاب المحلل لمستوى متعلميه وأعمارهم وثقافاتهم؛ وذلك لضمان وصولهم إلى الكفايات اللغوية وغير اللغوية المرجوة من تعليمه؛ وصولا إلى تمكينهم من التواصل مع الناطقين بغير العربية في أشكال التواصل الإنساني شتى؛ أو لضمان اتخاذ الحلول ومعالجة المشكلات في حال غياب ذلك أو عدم تحققه بنسبة ملحوظة. وقد تبنت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى الذي يمثل أحد ميادين اللسانيات التطبيقية وأدواتها في التحليل العلمي الموضوعي للمادة التعليمية؛ ولذلك حرصت الدراسة على الوقوف على أدبيات أسلوب تحليل المحتوى، وكشفت عن أهميتها، وإجراءاتها ونتائجها، وفقا لأسئلتها الثلاثة التي سعت للإجابة عنها من حيث البيانات العامة للكتاب المحلل، ومحتواه اللغوي، ومحتواه الثقافي؛ ثم عمدت إلى مناقشة النتائج. ومنهج الدراسة منهج تحليلي نقدي، وقد أفادت في جوانب منها من المنهج الإحصائي الذي تجلى في تحديدها لتكرارات المجالات الثقافية ونسبها المئوية.

The study attempts to analyze the linguistic and cultural content of the text book "Arabic Language for Non-Native Speakers" published by the World Federation of Arab-Islamic International Schools. The text book is among few books that are meant for Muslim non-native children. However, the study scope includes the aforementioned text book only. The study aims to decide whether this book is convenient for this targeted age group and their culture. It looks at whether the text book achieves the authors ultimate goal which is to teach students to use Arabic correctly in verbal and non-verbal communication, in addition problem solving strategies in communication. The study adopts the content analysis method which is considered an objective scientific tool in applied linguistics analysis of educational materials. It examines the style literature and content analysis. It also addresses three domains of the book under review, namely: general data, linguistic and cultural content. The study concludes with result discussion. The study uses an analytical critical and statistical approach in determining the frequencies and percentages of cultural occurrences.

ISSN: 2357-0423