ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصدعات الصوتية وطرق رمها

العنوان المترجم: Acoustic Cracks and Ways to Treat Them
المصدر: حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: مسلم، أحمد جودة علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1227 - 1419
DOI: 10.21608/JFAZ.2018.13555
ISSN: 2535-2350
رقم MD: 963358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في إطار صوتي موسيقي تتوخى هذه الدراسة قضية: (التصدعات الصوتية وطرق رمها)، من باب أن عملية بناء الأصوات تحتاج إلى توازنات صوتية في ضوء المحور الوظيفي لعلم الأصوات التشكيلي، وهي جملة من العناصر التي تحافظ على النغمة الصوتية للمفردات أو للتراكيب على السواء. فلا يلفظ شخص حركة أو فونيما بالصورة نفسها، كما يختلف السياق الصوتي من صوت لآخر وكذلك النبر.
والهدف الذي ترومه هذه الدراسة؛ هو الوقوف على الأثر التشكيلي الذي تحدثه التصدعات الصوتية؛ ليتسنى لنا رمها وتصحيحها وفقًا للقوانين الصوتية المعمول بها في علم الأصوات التشكيلي.
وحاول الباحث –من خلال المنهج الوصفي التحليلي- أن يتتبع أثر تلك التصدعات في النظام الصوتي؛ لأن لغتنا مكونة من أنظمة وُأطر فنولوجية يجب الالتزام بها بعيدا عن الارتجال، أو الانطباعية.
وقد مزج الباحث بين الرؤية التنظيرية والعمل التطبيقي عن طريق تتبع تلك التصدعات في تراثنا اللغوي أو الاستعمال اليومي للغة والوقوف على رؤية علمائنا قدامى ومحدثين لرم هذه التصدعات أو ما يستجد.
وأخيرا: تروم هذه الدراسة؛ إلى إثبات أن النظام الصوتي يسير وفق مجموعة من القوانين، لكن هذه القوانين مرتبطة –دوما- بالزمان والمكان، إذ أن اللغات تستجيب لها كلُّ من قَبل نظامها، وطريقة نطقها، والعادات النطقية التي نشأ عليها أهلها.

In the context of rhythmic phonetic framework, this study envisages the issue of (Phonological Variations And Ways Of Treating Them). Sounds formation process needs phonetic balances in the framework of the functional axis of Phonology which is a group of elements keeping the phonetic tune of the words or structures as well . No person pronounces a movement or phoneme in the same way, and the phonetic context varies from voice to voice as well as tone.
The aim of this study is to determine the formative impact of the phonological variations in order to be able to address and correct them in accordance with the sound laws applied in phonology.
The researcher tried - through the analytical descriptive approach - to trace the impact of these variations in the sound system; because our language is composed of phonological systems and frameworks that must be adhered to away from improvisation, or impressionism.
The researcher has blended the theoretical vision and the practical application by tracing these variations in our linguistic heritage or the daily use of language to stand on the vision of old and modern scholars to treat these variations or what is new.
Finally, this study aims to prove that the phonological system is proceeding according to a set of laws, but these laws are always linked to time and place, as the languages respond to them both by the system, and the way of pronunciation, and pronunciation habits on which the people originated.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2535-2350

عناصر مشابهة