ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية العنف من الآباء في تثبيت القيم الإيجابية لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته بأساليب التنشئة الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: Violence Efficacy of Parents in Consolidating the Positive Values and its Relation with Socialization Among Intermediated School Students
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: عبدالحسن، استبرق عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 445 - 474
DOI: 10.52839/0111-000-061-014
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 970062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Violence Efficacy | Consolidating | Positive Values Socialization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد ظاهرة سلوك العنف بين الطلبة من أكثر المشكلات المدرسية سلبية وانتشاراً والتي تعيق العمل التربوي والتعليمي المتوقع من المدرسة وتجعلها بيئة غير ملائمة لتحقيق الأهداف التربوية المنوط بها وفي ظل الواقع بما يقدمه من معطيات ودلالات عن حجم الظاهرة وخطورتها، وبما أن العنف لا يبدأ في الكبر بل يتعلمه الإنسان منذ الصغر فيعكس نمط التنشئة الأسرية والاجتماعية التي عاشها وبات الاهتمام بدراسة سلوك العنف لدى الطلبة وجعله هدفا للدراسة والبحث وضرورة ماسة لاسيما في مرحلة المراهقة وهي تبدأ بمرحلة التعليم المتوسط إذ يتسم سلوك الطلبة في هذه المرحلة بالعنف بسبب ما يعانونه من ضغوط تجعلهم يعيشون في بيئة من الصراع النفسي طيلة مدة مراهقتهم فضلا عن الجو المدرسي والإحباط والضغوط الدراسية التي تعد من أنشطتهم الاجتماعية. أهداف البحث: 1- يهدف البحث الى معرفة الاباء فاعلية العنف من قبل في تثبيت القيم الايجابية لدى الطلبة. 2- معرفة على الفروق في العنف بين أفراد عينة البحث وفقا لمتغير الجنس (ذكور -إناث). حدود البحث: اقتصرت الدراسة على طلاب المرحلة المتوسطة من كلا الجنسين من طلبة المدارس المتوسطة في بغداد (الكرخ الثانية) للعام الدراسي 2018-2017 وتوصلت الباحثة إلى أن الذكور أكثر عنفاً من الإناث، وأن التفرقة تقود إلى العنف أكثر من بقية الأساليب الأخرى وتوصي الباحثة:- 1- ضرورة خلق جو من الألفة والمودة داخل الإطار المدرسي. 2- إجراء بحث لمعرفة على العنف وعلاقته ببعض خصائص الشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

The research aims to identify the effectiveness of violence by parents in the consolidation of positive values among students. Additionally, the research aims to identify the differences in violence levels among students regarding their gender (males & females). The study was limited to the intermediate school students in Baghdad city / Karkh2 for the academic year 2017-2018. The results showed that males are more violent than females do and that discrimination led to experience violence more than other methods. The researcher recommends the need to create a positive atmosphere within the school context. For future studies, the researcher suggests conducting a study to identify the violence and its relation to some personal characteristics among intermediate school students.

ISSN: 1819-2068

عناصر مشابهة