ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الدافعية المنبئة بالاندماج الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية في ضوء نظرية التوقع -القيمة

العنوان بلغة أخرى: Motivational Factors that Predict Academic Engagement of University Students in Light of Expectancy-Value Theory
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، أسماء محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع117
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 179 - 240
DOI: 10.12816/JFEB.2019.61115
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 970818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدافعية | التوقع | القيمة | التكلفة | الاندماج الدراسى | Motivation | Expectancy | Value | Cost | Academic Engagement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

231

حفظ في:
المستخلص: تم إجراء الدراسة الحالية بهدف تعرف العلاقة بين دافعية الطلاب في ضوء نظرية التوقع -القيمة واندماجهم الدراسي، والوقوف على إمكانية التنبؤ بالاندماج الدراسي للطلاب في ضوء دافعيتهم، وبحث الفروق في الاندماج الدراسي للطلاب التي ترجع إلى الجنس والتخصص والفرقة الدراسية. تم تطبيق أدوات الدراسة والتي ضمت مقياس الدافعية في ضوء نظرية التوقع -القيمة، ومقياس الاندماج الدراسي على عينة الدراسة التي شملت (405) من طلاب جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية فرع تربة من الذكور والإناث من طلاب السنة التحضيرية والفرقة الرابعة بمتوسط عمر زمني (20.2) سنة. وقد بينت النتائج وجود علاقة موجبة بين الاندماج الدراسي للطلاب واثنين من العوامل الدافعية متمثلة في التوقع والقيمة، وعلاقة سالبة بين الاندماج الدراسي وعامل التكلفة. كما بينت النتائج إمكانية التنبؤ باندماج الطلاب من خلال أبعاد الدافعية متمثلة في التوقع، القيمة، التكلفة. حيث فسرت أبعاد الدافعية 85% من التباين في درجات الطلاب على مقياس الاندماج الدراسة، وقد كان طلاب الفرقة الرابعة أعلى اندماجا من طلاب السنة التحضيرية، كما كان طلاب التخصص العلمي أعلى اندماجا من طلاب التخصص الأدبي، ولم تظهر فروقا في الاندماج بين الذكور والإناث.

The present study was conducted to identify the relationship between students' motivation in the light of expectancy-value theory and their academic engagement, predict students' engagement in the light of their motivation, and examine differences of students' engagement due to gender, specialization and the grade level. The tools of the study, which included the motivation scale in the light of expectancy-value theory, and the academic engagement scale were administrated to a random sample of (405) students at Taif University in Saudi Arabia, Turabah branch, from the first and fourth years students with an average age of 20, 2 years. The results showed a positive correlation between students' academic engagement and two motivational factors: expectation and value, and a negative correlation between academic engagement and cost factor. The results also showed predictability of student engagement through the dimensions of motivation as described in expectation, value, and cost. The dimensions of motivation explained 85% of the variance of student engagement of students on the performance scale, The fourth year students were more engaged than preparatory year students, as students of the scientific specialization were more engaged than literary specialization student, there were no differences in the academic engagement between males and females.

ISSN: 1110-2411