ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لنظام التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية: التعليم الابتدائي في الطائف أنموذجا

العنوان المترجم: Analytical Study of The Primary Education System in The Kingdom of Saudi Arabia: Primary Education in Taif as A Model
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السبيعي، محمد نمر ظافر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 501 - 518
DOI: 10.21608/mfes.2019.103275
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 976652
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

253

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل نظام التعليم الابتدائي للبنين بمحافظة الطائف في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق أسلوب تحليل النظم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل النظم، واستخدمت الدراسة بيانات من وزارة التعليم وإدارة التعليم بمحافظة الطائف وتوصلت الدراسة إلى وجود كفاية في الموارد البشرية التعليمية، ونقص في الموارد البشرية الإدارية والخدمية التي تساعد المدرسة في تسيير عملها التربوي، كما يوجد كفاية في الموارد المالية، ويوجد نقص في التجهيزات الإلكترونية، كما تحتاج الأهداف إلى زيادة الاهتمام بالجانب التقني الذي أصبح لغة هذا العصر. وجود ضعف في العمليات الإدارية وتطبيقها ومتابعتها، وضعف تطبيق النظام التقويمي على أسسه الذي وضع عليها. ووجود كفاية في المخرجات الكمية للتعليم الابتدائي إلا أن هذه المخرجات ضعيفة من الناحية النوعية وجودتها مما يؤثر على مدخلات التعليم المتوسط.

The present study aimed to analyze the primary education system for boys in Taif Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia by applying the systems analysis method. The study relied on the descriptive method through Systems Analysis Approach, and the study used data from the Ministry of Education and Education Department in Taif Governorate. The study concluded that there are sufficient educational human resources, and a lack of administrative and service human resources that help the school run its academic work, and there is adequate financial resources. There is a lack of electronic equipment. The goals also need to increase attention to the technical aspect that has become the need of the hour. Weakness in the administrative processes, their application and follow-up, and the weakness of the application of the evaluation system on the foundations it was put on. And the existence of sufficient quantitative outputs for primary education, but these outputs are qualitatively weak, which affects the inputs of middle school education.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 1110-2292