ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Employees Conflict Management in Tourism and Hospitality Enterprises in Egypt: An Empirical Investigation of Management Perspective

العنوان بلغة أخرى: إدارة خلافات العاملین في منشآت السياحة والضيافة في مصر: دراسة تطبيقية على منظور الإدارة
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: محمد، أبو القاسم عبدالوهاب عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohammad, Abuelkassem A. A.
مؤلفين آخرين: محمد، سلامة عمار (م. مشارك) , إبراهيم، محمد عبدالمنعم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 92 - 11
DOI: 10.21608/MFTH.2018.26253
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 977011
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Employees' Conflicts | Conflict Management | Tourism and Hospitality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تمثل الخلافات بين العاملين تحدي إداري كبير في العديد من منظمات الأعمال في وقتنا الحاضر. وقد سعي هذ البحث إلي دراسة مشكلة خلافات العاملين في منشآت السياحة والضيافة وسبل إدارة هذه الظاهرة والتعامل معها من منظور مديري مؤسسات السياحة والضيافة في مصر. وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي، وتم استخدام الاستبيان كأدة لجمع البيانات الأولية اللازمة وقد تم تحليل تلك البيانات وإجراء الاختبارات الإحصائية اللازمة لتحقيق أهداف البحث. وقد اشتملت عينة الدراسة على عدد 140 من مديري منشآت السياحة والضيافة في مصر (55 منشأة سياحية و85 منشأة ضيافة). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية منشآت السياحة والضيافة التي شملتها العينة قد تعرضت لمشكلة وقوع خلافات بين العاملين بشكل متكرر سنويا. وكان من أهم أسباب هذه المشكلة العوامل الثقافية والبيئية المختلفة؛ غموض سلطات الموظفين وأدوارهم. وأظهرت النتائج أيضا أن مؤسسات السياحة والضيافة في مصر قد اتخذت العديد من الممارسات أو الإجراءات للتعامل مع مشكلة خلافات العاملين مثل دمج الأفكار والآراء المختلفة لحل النزاعات بشكل مشترك؛ التعاون بين العاملين والمشرفين للوصول إلي الفهم الصحيح للمشكلة أو الصراع وحله. وقد كشفت الدراسة أيضا أن هذه الممارسات قد تم اعتبارها من قبل مؤسسات السياحة والضيافة على حد سواء فعالة إلى حد ما في إدارة نزاعات العاملين. وقد انتهت الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات العملية التي من شأنها المساعدة في إدارة خلافات العاملين داخل منشآت السياحة والضيافة.

Employees' conflicts represent a common phenomenon in todays' business organizations. The purpose of this study was to investigate employees' conflict management form the perspective of tourism and hospitality enterprise managers. It aimed to: explore how regular tourism and hospitality enterprises in Egypt have witnessed employees' conflicts; determine the reasons for employees' conflicts; identify the approaches and practices of conflict management; ascertain the perceived effectiveness of these practices. Primary data was collected using questionnaire survey that was conducted among managers/deputy managers and middle management of 140 tourism and hospitality enterprises in Egypt that were selected using convenience sampling technique. The results showed that most of the investigated enterprises had regularly witnessed employees' conflicts. There were several reasons that have led to experiencing employees' conflicts, such as: different cultural and environmental factors; ambiguity of employees‟ authorities and roles. The results also showed that tourism and hospitality enterprises have undertaken several practices to handle employees' conflicts, including: integrating ideas/opinions to jointly resolve conflicts; cooperating with employees/supervisors to figure a proper understanding of a problem/conflict. The study also revealed that these practices were perceived by both tourism and hospitality enterprises to be slightly effective for managing employees' conflicts. The study ended by providing some practical recommendations that would help handling employees' conflicts within the tourism and hospitality enterprises.

ISSN: 2537-0952