ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluating the Sustainable Development Programs in Five-Star Hotels in Luxor and Aswan

العنوان بلغة أخرى: تقييم برامج التنمية المستدامة في الفنادق الخمس نجوم بالأقصر وأسوان
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حرزالله، مصطفى محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، محمد أبو طالب (م. مشارك), عبدالعال، عماد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 45 - 57
DOI: 10.21608/MFTH.2018.28848
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 977078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستدامة | التنمية المستدامة | الفنادق | الأقصر | أسوان | Sustainability | Sustainable Development | Hotel | Luxor | Aswan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الاستدامة اتجاها جديدا في معظم فنادق العالم حيث تميل إلى اعتماد سياسات واجراءات حديثة، ليكون واحدا من أحدث الاتجاهات في التنمية المستدامة' وتعتمد استدامة الفنادق على الممارسات التي تقلل من التأثير السلبى على البيئة، مثل ترشيد استهلاك الطاقة التقليدي والانتقال إلى الطاقة البديلة وترشيد استخدام الطاقة لأغراض مختلفة بعدة طرق مبتكرة. والالتزام ببعض السياسات والمعايير المتعلقة بالتصميم الخارجي والداخلي، والطرق التي تدار بها النفايات بكافة أنواعها بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من الآثار السلبية لبيئة صناعة الفنادق، وخفض التكاليف. وتهدف الدراسة إلى تقييم برامج التنمية المستدامة في فنادق الخمس نجوم، من وجهة نظر مدراء الفنادق نحو تطوير وتنفيذ نظام الإدارة البيئية في تشغيل الفندق. وذلك من خلال توضيح الوضع الحالي لتطبيق ممارسات الاستدامة في الأقصر وأسوان في فنادق الخمس نجوم وتحديد مدى إدراك مديري الفنادق لمختلف العوامل التي تؤثر على ممارسات الاستدامة. وقد تم تصميم وتوزيع استمارة استقصاء على فنادق الخمس نجوم في الاقصر وأسوان (١٢ فندقا) حيث تم توزيع ١٦٣ استمارة، كان منهم ١١٠ استمارة صالحة للتحليل. تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات أهمها تعزيز الوعي البيئي بين صانعي القرار وموظفي الفنادق لتنفيذ الممارسات الخضراء المستدامة في فنادق الأقصر وأسوان مع التركيز بشكل أساسي على الاستهلاك الرشيد للموارد المائية والطاقة، وتشجيع الفنادق في الأقصر وأسوان على أن ترفع العلامة البيئية، بالإضافة إلي المشاركة المحلية لجميع قطاعات المجتمع في عمليات التنمية، كما يجب على الفنادق استكشاف واستخدام أحدث الابتكارات التكنولوجية كما يجب أن تقلل الفنادق من التأثيرات الاجتماعية والبيئية لعمليات الأغذية والمشروبات من خلال دعم المكونات المحلية والشراء من المزارعين الذين يمارسون الزراعة العضوية والمستدامة. أيضا يجب على الفنادق استخدام التوجه التسويقي لإعلام السياح بمدى أهمية ومناسبة الفنادق التي تتطبق التنمية المستدامة. وأخيرا، التغلب على نقص الدعم والمعلومات من الإدارة في الفنادق التي تحتاج إلى تنفيذ برامج الاستدامة باستخدام التكنولوجيا العالية.

The purpose of this research was to evaluate the sustainable development programs in the five-star hotels in Luxor and Aswan cities. To achieve this purpose researcher used a descriptive statistic. The study population for this study comprised hotels in Luxor and Aswan cities. Population sample unit was further defined as all hotel managers, including general managers, human resource managers, safety and security managers and departmental managers. All hotels from the sample frame were interviewed by the researcher resulting in a total of 12 hotel and hospitality manager agreeing to participate in the research study. Out of a potential 163 participants, 110 participants returned the survey questionnaires which formed the sample unit. Results revealed that there is an increasing concern about sustainable development in Luxor and Aswan hotels. Also, it is noted from hotel manager's view that the most widely practices used were economic practices followed by using environmental practices, and lastly socio-cultural practices.

ISSN: 2537-0952