ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام خطط الحوافز النقدية على فعالية عملية المشاركة بالمعرفة مع تجربة ميدانية

العنوان المترجم: The Effect of Using Financial Rewards Plans on The Effectiveness of The Knowledge Sharing Process with A Field Experience
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، ريهام محمد مرتضى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج55, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 35
DOI: 10.21608/ACJ.2018.36217
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 977500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتمثل هدف البحث في دراسة واختبار أثر تصميم خطط الحوافز النقدية سواء على أساس الأداء الفردي أو الجماعي على فعالية عملية المشاركة بالمعرفة، وتحديد خطة الحوافز النقدية الأكثر فعالية في ضوء كل من استراتيجية المشاركة بالمعرفة، ومستوى خبرة المشاركين بالمعرفة. وقد تم اختبار فروض البحث من خلال إجراء تجربة ميدانية على عينة من الأفراد الذين يعملون في عدد من الشركات الصناعية. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام خطة الحوافز النقدية على أساس الأداء الفردي يعد أكثر فعالية في ظل تبني الشركة لاستراتيجية التوثيق، وكلما ارتفع مستوى خبرة المشاركين بالمعرفة مقارنة باستخدام خطة الحوافز النقدية على أساس الأداء الجماعي. ويفضل الأفراد استخدام خطة الحوافز النقدية على أساس الأداء الفردي مع استراتيجية المشاركة بالمعرفة ذات الطابع الشخصي، وهو عكس ما افترضته الباحثة من أن خطة الحوافز النقدية على أساس الأداء الجماعي تعد أكثر فعالية في حالة تبني استراتيجية المشاركة بالمعرفة ذات الطابع الشخصي، وهو ما يمكن تفسيره بأن الأفراد في بيئة الأعمال المصرية لا يفضلون نظم الحوافز على أساس الأداء الجماعي حيث أنها قد ترتبط في أذهانهم بظاهرة المنتفع المجاني.

The objective of the research is to study and test the impact of financial rewards plans, whether on the basis of individual or group performance, on the effectiveness of knowledge sharing, and to identify the most effective financial reward plan in light of both knowledge sharing strategy and the experience of individuals who share knowledge The research hypotheses were tested by con-ducting a field experiment on a sample of individuals in a number of industrial companies. Results suggest that the use of the individual-based financial reward plan is more effective as the company adopts the codification strategy, and as the experience of the participants increase compared to using the team-based financial reward plan. Contrary to the research hypothesis, individuals prefer t-o use the individual-based financial reward plan with the personalization strategy, which can be explained by individuals in the Egyptian business environment do not prefer team-based financial reward plans as they may be associated with the phenomenon of the free rider.

ISSN: 1110-7588