ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية الذات والأداء التدريسى لدى المعلمين فى ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Self-Efficacy and Teaching Performance for Teachers in Light of some Variables
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: مسعود، عبدالرحمن محمد عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج71, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 554 - 592
DOI: 10.21608/mkmgt.2018.236965
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 978101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفعالية الذاتية للمعلمين | الأداء التدريسى | معلمى المرحلة الابتدائية | Teaching Self-Efficacy | Teaching Performance | Primary Stage Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

208

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة الكشف عن الفروق بين المعلمين في فعالية الذات تبعا لبعض المتغيرات "نوع التعليم - التخصص - الخبرة التدريسية". وأيضا الكشف عن الفروق بين المعلمين في الأداء التدريسي تبعا لبعض المتغيرات "نوع التعليم - التخصص - الخبرة التدريسية". وتكونت العينة من 250 معلما من معلمي المرحلة الابتدائية والمشاركون في الدارسة من "معلمي الأزهر وعددهم (85) معلما، ومعلمي المدارس الحكومية وعددهم (81) معلما، ومعلمي المدارس الخاصة "وعددهم (84) معلما. وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات (مقياس الفاعلية الذاتية التدريسية ومقياس الأداء التدريسي) تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المدارس في ضوء نوع التعليم على مقياس الفعالية الذاتية للمعلمين. وأيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المدراس في ضوء التخصص على مقياس الفعالية الذاتية للمعلمين. ووجود فروق في الفعالية الذاتية للمعلمين ترجع لمتغير الخبرة وتعزي هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى متوسط حسابي وهي مجموعة الخبرة الأكثر من خمسة عشر سنوات ثم من خمس إلى خمس عشرة ثم الأقل من خمس سنوات. وأيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المدارس في ضوء نوع التعليم على مقياس الأداء التدريسي. كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المدارس في ضوء التخصص على مقياس الأداء التدريسي. وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المدارس في ضوء الخبرة على مقياس الأداء التدريسي.

The purpose of the current study was to explore the differences among teachers in their “teaching self-efficacy and teaching performance” according to some variables "Education style - specialization - teaching experience". The participants were (250) teachers from the primary stage. The participants were from a) Al-azhar Sector (85 teachers), b) public schools (81 teachers) c) private schools (84) teachers. After verifying the psychometric characteristics of the instruments (Teaching self-efficacy and Teaching performance scales), the data were collected and analyzed using the SPSS. The results indicated that there were no statistically significant differences between the mean scores of school teachers in light of the education style in “Teaching Self-efficacy” scale Also, there were no statistically significant differences between the mean scores of school teachers in light of specialization in “Teaching Self-efficacy” scale. Findings also revealed statistically significant differences in teaching self-efficacy due to “teaching experience” and these differences are in favor of the group of experience more than fifteen years and then from five to fifteen and less than five years respectively. There also were no statistically significant differences between the mean scores in light of all the three variables “Education style, Specialization and Teaching experience” in the teaching performance scale.

ISSN: 1110-1237