ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Food Risk Communication (FRC) in Luxor and Aswan Hotels: Drivers Versus Boundaries

العنوان بلغة أخرى: الإبلاغ عن مخاطر الغذاء في فنادق الأقصر وأسوان: المحفزات ضد المعوقات
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: آدم، صفوت محمد عبيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرسي، محمد عبدالوهاب (م. مشارك), علي، الحسين معوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 125 - 141
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 979281
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سلامة الغذاء | تحليل مخاطر الغذاء | الإبلاغ عن مخاطر الغذاء | فنادق الأقصر وأسوان | Food Risk Analysis | Food Risk Communication | Luxor and Aswan Hotels | Food Safety | Person in Charge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الإبلاغ عن مخاطر الغذاء جزء أساسي من عملية تحليل المخاطر ويعرف الإبلاغ عن مخاطر الغذاء بانة عملية توفير المعلومات المفيدة والدقيقة عن المخاطر التي قد تتعرض لها الأغذية والهدف الرئيسي للإبلاغ عن مخاطر سلامة الغذاء زيادة التفاهم بين مختلف الجهات المعنية بسلامة الأغذية و توفير المعلومات التي تمكن من اتخاذ قرارات مخاطر سلامة الأغذية الواعية، تسهيل الحوار والتفاهم بين جميع الجهات المعنية، وتحسين الفعالية الشاملة لعملية تحليل المخاطر وتؤدي إلى القرارات المثلى لحماية وتعزيز سلامة الأغذية والصحة. هدفت الدراسة بشكل عام إلى تقيم وعى المسؤولين في فنادق الثلاث نجوم بالأقصر وأسوان عن مفهوم ومحفزات الإبلاغ والتحديات التي تواجه مراحل تطبيق الإبلاغ عن مخاطر سلامه الغذاء كأحد العوامل الهامة في أداره سلامه الغذاء والجدير بالذكر إن فنادق الأقصر وأسوان ذات الثلاث نجوم على حسب أخر الإحصاءات لدليل الفنادق المصرية (2012) يبلغ عددها أربعه عشره فندق ولذلك تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة نتيجة لصغر حجم العينة وبالتالي أصبحت العينة مجتمع الدراسة وقد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم توزيع 250 وتم استرداد 230 استمارة صالحة للاستخدام بمعدل استجابة 92% وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS (16). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية أكدت الدراسة إن 38% من المبحوثين فقط لديهم وعي بمفهوم الإبلاغ عن مخاطر الغذاء وأكدت الدراسة إن 66% من المبحوثين لديهم وعي بالمحفزات والأهداف وأيضاً توصلت الدراسة إلى أن المبحوثين ليس على قدر كبير من الدراية بمبادئ ومراحل تطبيق الإبلاغ عن مخاطر الغذاء ولقد أكدت الدراسة أن المبحوثين 69% ليس لديهم برامج تدريب متعلقة بالإبلاغ عن مخاطر الغذاء ولقد قام الباحث بمناقشة النتائج والوصول إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتدريب المسئولين في فنادق الأقصر وأسوان على الإبلاغ عن مخاطر الغذاء وأيضاً زيادة وعي المسئولين أهمية الإبلاغ عن المخاطر وكيفية تطبيق مراحل الإبلاغ عن مخاطر.

International, community and national food safety law and any subsequent decision-making practices aim to be based on risk analysis a process consisting of risk assessment, risk management and risk communication. The present study focuses on evaluating the awareness of managers and person in charge in Luxor and Aswan three star hotels about the concept, drivers and boundaries of food risk communication and the status of applicable food risk communication process. It was used a structured questionnaire for data collection and obtained data will be analyzed and processed by (SPSS) version (16.0). The study results emphasized that the Luxor and Aswan hotels managers and person in charge do not have adequate knowledge about food risk communication concept. About half of hotels managers and person in charge did not have sufficiently knowledge about the food risk communication drivers. Finally, the results emphasized respondents do not have training program focus on food safety risk communication to improve and increase health habits of food handlers. Based on the results obtained, recommendations were provided to help in existing a policy at Luxor and Aswan hotels such as the higher levels of food risk communication training programs.

ISSN: 2636-4115