ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التفكير اللاعقلاني وضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، وفاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفضها

المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: شاهين، محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدي، محمد نزيه عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 14
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: تشرين أول / شوال
الصفحات: 11 - 62
DOI: 10.33977/0507-000-014-001
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 97933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, EcoLink, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

166

حفظ في:
المستخلص: تألفت هذه الدراسة من جانبين: وصفي وتجريبي. هدفت الدراسة الوصفية إلى معرفة العلاقة بين التفكير اللاعقلاني وضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من (249) طالبا وطالبة، منهم (119) من الذكور و (130) من الإناث، من طلبة منطقة رام الله والبيرة التعليمية في جامعة القدس المفتوحة، اختيروا بطريقة طبقية عشوائية، آخذين بالاعتبار اختلاف النوع الاجتماعي للطلبة. وهدفت الدراسة التجريبية إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض مستوى ضغوط ما بعد الصدمة. وتكونت عينة الدراسة التجريبية من ستين طالبا نصفهم من الذكور، والنصف الآخر من الإناث، ممن كانت درجاتهم من بين أعلى الدرجات فوق درجة القطع على اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية، ومقياس ضغوط ما بعد الصدمة من بين عينة الدراسة الوصفية. وطبق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية في اثنتي عشرة جلسة، مدة كل منها (75-90) دقيقة، وبواقع جلسة واحدة أسبوعيا. وطبق مقياسا الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد انتهاء البرنامج الإرشادي، وكذلك بعد مرور فترة متابعة مدتها أربعة أسابيع من انتهاء البرنامج. أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب ذي دلالة إحصائية بين درجة التفكير اللاعقلاني، وضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة ذكورا وإناثا، حيث بلغ معامل الارتباط للعينة الكلية (0,357). وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس ضغوط ما بعد الصدمة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث، وعدم وجود أثر للتفاعل بين البرنامج الإرشادي والنوع الاجتماعي على درجة ما بعد الصدمة وضغوطها في القياس البعدي. وأظهرت نتائج الدراسة استمرارية تأثير فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي بعد المتابعة.

This study consists of two components: descriptive and experimental. The descriptive component aims to discover the relationship between irrational thinking and post traumatic stress on a sample group of 249 students (119 males and 130 females) in the Ramallah Educational Region of Al-Quds Open University. Members of this group were selected randomly but represented the existing social-status of students. The experimental component of the study aimes to explore the effectiveness of a rational emotional counseling program on reducing post-traumatic stress. The sample for the experimental pilot study consisted of (60) students, half male and half female students, who scored over the predetermined average in rational- irrational thinking scale, and of post-traumatic stress scale, of the descriptive study control group sample. The counseling program was applied to the experimental pilot group in twelve sessions, (75-90) minutes each, one session per week. Post tests for the two groups were taken after the end of the program, and four-weeks later for follow-up purpose. Results showed a positive statistical correlation in the degree of rational-irrational thinking and the post-traumatic stress scores measured in male and female students. The study also showed significant statistical differences at the level (α ≤ 0.05) between the experimental group and the control group, in long-term measures of post-traumatic stress, indicating the effectiveness of the counseling program. The study shows no significant mean difference between males and females concerning the counseling program. It also showed continued effectiveness of the counseling program, through follow up, which indicates positive and long-term effects on post-traumatic stress conditions. Moreover, no evidence of significant statistical differences was found between male and female participants of both groups, nor was there any relationship between the training program and the social status on the degree of post-traumatic stress.

ISSN: 2616-9835
البحث عن مساعدة: 644847 776272 776895