ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتخاذ القرار وعلاقته بالمرونة النفسية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة الجوف

العنوان المترجم: Decision-Making and Its Relationship to Psychological Resilience Among Heads of Academic Departments at Al-Jouf University
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: الصالح، محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 160 - 204
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 980571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين القدرة على اتخاذ القرار والمرونة النفسية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة الجوف وفقا لمتغيرات (العمر، النوع، والدرجة العلمية)، وتكونت عينة الدراسة من (65) رئيس قسم أكاديمي، موزعين على كليات التربية، العلوم الإنسانية، العلوم، العلوم والآداب، جامعة الجوف حيث كان عدد الذكور (27) بنسبة (40.3%) وعدد الإناث (40) بنسبة (59.7%) وقسمت العينة حسب العمر فكانت من (30-40 سنة) بنسبة (41.8%) ومن (41-50 سنة) بنسبة (46.3%) ومن (51 فما فوق) بنسبة (11.9%) واستخدمت الدراسة مقياس اتخاذ القرار والمرونة النفسية والذي صممه الباحث. وتوصلت الدراسة إلى نتائج بينت تحقق صحة الفرض الأول بوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين المرونة النفسية واتخاذ القرار بقيمة (0.63) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01). كما أظهرت النتائج عدم تحقق الفرض الثاني بعدم وجود فروق دالة بين الجنسين في القدرة على اتخاذ القرار، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة بين الفئات العمرية في القدرة على اتخاذ القرار، كما لا توجد فروق دالة بين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في القدرة على اتخاذ القرار، وبالمقابل أظهرت النتائج تحقق صحة الفرض الثالث في وجود فروق دالة بين الجنسين في المرونة النفسية عند مستوى دلالة (0.05) حيث كان متوسط درجات الإناث (م= 73.65) أعلى بصورة دالة في المرونة النفسية عن متوسط درجات الذكور (م=70.41). أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة بين الفئات العمرية في المرونة النفسية، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة بين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في المرونة النفسية.

The objective of the research is to study the relationship between decision-making and Psychological resilience of the Heads of academic department in the University of Al-Jawf according to the inconstant of age, sex and academic degree. The study sample consisted of sixty five (65) head of academic departments from faculty of Education, Humanities, Sciences and Arts in the University of Al-Jawf. The males were 27 persons forming %40.3 of the sample while females were 40 forming %59.7 of the study sample. The age classes were divided into four categories; 30- 40 years forming %41.8 of the sample, 41 - 50 years old were forming %46.3 and the age above 51 formed %11-9 of the sample. The researcher has applied his own prepared measurements for the decision-making and psychological resilience. The results shows validation of first assumption. A positive correlation relationship function between the psychological resilience and decision making with value of 0.63 was found. It was a function at significance level of 0.01. Results also showed the invalidation of the second assumption. It indicated irrelevancies between different sexes in the ability of decision-making. It also shows no significant evidences for relationship based on the differences in age as well as the education degree. About the third assumption; the study showed relevant relation regarding sex factor at significance level of 0.05 as the average of female (m=73.65) while male result was m=70.41. Study also demonstrated irrelevant relation between the age categories regarding psychological resilience nor a significant differences regarding education degree (master - PhD). Finally there is no interaction in psychological flexibility function.

ISSN: 1110-7847