ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البعث: دراسة ميدانية على كلية الآداب والعلوم الإنسانية

العنوان بلغة أخرى: Total Quality Management of Overall at al-Baath University from the Viewpoint of its Academic Staff: A Field Study on the Faculty of Arts and Humanities
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: أحمد، نورس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع57
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 133 - 172
رقم MD: 982467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الجودة الشاملة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة البعث وإلى التعرف على العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية والوظيفية لأفراد العينة ومبادئ إدارة الجودة الشاملة. واستخدمت الدراسة المنهج المسح الميداني، وأعد الباحث استبانة تضم ستة مجالات هي (التحسين المستمر، مشاركة العاملين، التدريب والتعليم، التحسين المستمر، فرق العمل، رضا المستفيد)، وتم تطبيقها على عينة الدراسة والبالغ عددهم (57 عضو هيئة تدريس) واستجاب منهم (50 عضوا) بنسبة (87.7%)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد اختلافات بين أراء أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بواقع إدارة الجودة الشاملة من حيث الجنس. توجد اختلافات معنوية بين أعضاء هيئة التدريس من حيث العمر بالنسبة لمتغيرات البحث، وعدم معنوية الاختلافات بين أعضاء هيئة التدريس من حيث العمر بالنسبة (التدريب والتعليم -التحسين المستمر). كما تبين وجود اختلافات معنوية بين أعضاء هيئة التدريس من حيث سنوات الخبرة، بالنسبة لمتغيرات البحث (مشاركة العاملين -التدريب والتعليم -رضا المستفيد)، وعدم معنوية الاختلافات بين أعضاء هيئة التدريس من حيث سنوات الخبرة بالنسبة (الالتزام الإداري -التحسين المستمر -فرق العمل). وتبين وجود اختلافات بين مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث تبين أن مبدأ فرق العمل أكثر تطبيقا في الكلية يليه مبدأ التحسين المستمر مما يدل على الحاجة إلى التدريب والتعليم بهدف تطوير المهارات والخبرات من أجل تحسين الواقع التعليمي في الكلية. كما وتوجد علاقات ارتباط موجبة معنوية بين مبادئ إدارة الجودة الشاملة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: الحاجة إلى دعم والتزام الإدارة العليا بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في الكلية، ولا بد من العمل على تفعيل دور التعليم والتدريب المستمر فيها، والتركيز على كسب رضا المستفيد وثقته والذي يعتبر الهدف الأساسي في العملية التعليمية، وكذلك ضرورة الالتزام بتطبيق إدارة الجودة الشاملة من قبل جميع العاملين في كلية الآداب في جامعة البعث لما يعود ذلك بالفائدة على جميع مدخلات ومخرجات العملية التعليمية فيها وبالتالي تطوير وتحسين واقع العمل في الكلية.

This study aimed at highlighting the reality of the Total Quality management of overall at the Faculty of Arts and Humanities at al- Baath University as well as the relation between the demographic and functional changes with respect to the members of the specimens and the principles of overall Total Quality management. This study used the field survey methodology, and the researcher prepared a questionnaire consisting of six fields: continual improvement, staff participation, training and teaching, work teams, beneficiary satisfactions. This questionnaire was given to the study's specimens who numbered 57 academic staff members, 50 responded, making the ratio of 87.7%. This study reached a set of results, prominent of which are: there are differences between the views of academic staff members in relation to gender, age, experience, qualifications and administrative position, and the principles of overall Total Quality management at the Faculty, in addition to the differences between the views of academic staff with regard to the principles of overall Total Quality management, whereby we noted that the principle of work teams is more applicable, followed by the principle of continual improvement, something which reveals the need for training and teaching. This study offered a group of recommendations headed by the need for the support of senior management and its commitment to implement overall total Quality management at the Faculty, the necessity to activate the role of continual education and training and focus on the satisfaction of beneficiaries who are the basic target in the teaching process, and the necessity to adhere to overall Total Quality management on the part fall the academic and nonacademic staff members at the Faculty of Arts at al-Baath University, as this will benefit everybody at the Faculty, and thus developing and improving the working reality therein.