ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للصف الثامن في الأردن وسنغافورة في ضوء نتائج دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (2015 -TIMSS)

العنوان بلغة أخرى: Eight Science Teachers' Practices in Jordan and Singapore in Light of Results of Trends in International Mathematics and Science Study "TIMSS-2015"
المؤلف الرئيسي: عضيبات، تسنيم نعمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ملكاوي، آمال رضا (مشرف), ربابعة، إبتسام قاسم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 77
رقم MD: 989459
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية التربية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1108

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للصف الثامن في الأردن بمعلمي العلوم للصف الثامن في سنغافورة في ضوء نتائج دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015). بهدف الكشف عن مستواها، ثم إبراز أكثر هذه الخصائص إسهاما في تفسير التباين في تحصيل الطلبة. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على الاستبانة الخاصة بمعلمي العلوم في الأردن وسنغافورة المشاركين في دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم، حيث بلغ عددهم (260) معلما ومعلمة علوم من الأردن و(334) معلما ومعلمة علوم من سنغافورة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين (t-test for Two Independent Samples) لتقديرات أفراد عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية للممارسات التدريسية لأفراد عينة الدراسة (معلمي العلوم في الأردن وسنغافورة)، ولصالح معلمي العلوم في سنغافورة، وإلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (معلمي العلوم في الأردن وسنغافورة) للعوامل التي تحد من كيفية تدريسهم للشعب المختلفة، ولصالح معلمي العلوم في الأردن. وأيضا وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (معلمي العلوم في الأردن وسنغافورة) للممارسات المتعلقة بالشعور بالثقة أثناء تدريسهم داخل الغرفة الصفية، ولصالح معلمي العلوم في سنغافورة. وأوصت الباحثة بتعزيز ثقة معلم العلوم فيما يخص ممارساته التدريسية، والعمل على تقليص المعوقات التي تخص خصائص الطلبة والتي تؤثر على الممارسات التدريسية لمعلميهم، وتوعية معلم العلوم على ضرورة تعزيز جميع الممارسات لما لها أثر إيجابي على رفع تحصيل طلبتهم.

عناصر مشابهة