ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعلام الجديد والهيمنة الثقافية الناعمة: دراسة تحليلية لواقع الهوية اللغوية والدينية عبر موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك

العنوان المترجم: New Media and Soft Cultural Dominance: An Analytical Study of The Reality of Linguistic and Religious Identity Through the Social Network Site (FaceBook)
المصدر: مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: بن طيفور، مصطفى جمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: خريف
الصفحات: 292 - 300
DOI: 10.37140/1701-006-001-041
ISSN: 2253-0746
رقم MD: 989698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: "سلطت الدراسة الضوء على الإعلام الجديد والهيمنة الثقافية الناعمة: دراسة تحليلية لواقع الهوية اللغوية والدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك). واستخدمت الدراسة المنهج المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (270) طالب من طلاب جميع كليات من جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم، وجامعة أحمد بن بلة -وهران. وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقة ملاحظة، استمارة استقصاء. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر من نصف عينة الدراسة يستخدمون الإنترنت منذ أقل من خمس سنوات بنسبة (53.70%) دون فروقات بين الجنسين لحداثة الوسيلة الاتصالية، وعدم التعامل المبكر مع الشبكة، إضافة إلى الصعوبات التقنية التي يتلقاها الشباب أثناء التعامل مع الشبكة، وتأخر انتشار الإنترنت في المؤسسات التعليمية في المراحل الأولي، وان ما نسبته (43.70%) من الشباب الجامعي يقبلون دائما على استخدام الاختصارات أثناء الدردشة في الموقع، مع تسجيل أفضلية للذكور في نسبة الاستخدام، قد يرجع توظيفها إلى الاقتصاد في اللغة وربح الوقت، وكنوع من التمرد الاجتماعي لدى الشباب، وأن ما نسبته (44.07%) قد أقروا بأن استخدامهم للفيس بوك قد ساهم في تفشي ظاهرة تهنئة الأقارب عبر الموقع في مختلف المناسبات الوطنية والدينية خاصة، بما يهدد بشكل مباشر العلاقات الاجتماعية وإمكانية إحداث القطيعة بين الأفراد مع تسجيل أولوية لصالح إناث جامعة وهران بنسبة (60%). كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 2253-0746