ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بروفيلات استراتيجيات التعلم وعلاقتها بالدافعية للإتقان لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة دمنهور

العنوان بلغة أخرى: Learning Strategies Profiles and its Relationship to Mastery Motivation of a Sample of Students of Damanhour University
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: عيسى، إيمان خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 407 - 464
DOI: 10.21608/CPC.2019.268876
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 991004
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بروفيلات استراتيجيات التعلم | الدافعية للإتقان | Learning Strategies | Mastery Motivation Profile Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

168

حفظ في:
المستخلص: Research in learning strategies field has witnessed major growth lately. As innumerous researchers and studies all around the world have contributed to the body of literature regarding learning strategies. Lots of these studies focused on different factors related to the concept, other studies referred to the effectiveness of learning strategies on developing and enhancing different learning and psychological areas. Therefore, this current study investigates the learning strategies’ profile of a sample of students at the faculty of education Damanhour university and its relationship with mastery motivation. The sample of the study consisted of (150) male and female students from the faculty of education and applied learning strategies (Oxford, 1990) to measure their use of learning strategies, and (DAMMQ) to measure their mastery motivation domains and levels prepared by (Doherty-Bigara & Gilmore ,2017). The results of the study show that: the profile of the strategy clarifies that students’ use of the strategies has a moderate level with memory strategies at the top, also it indicates the ability to predict with language strategy use according to mastery motivation levels. In addition, the study does not detect any significance differences in learning strategies use or mastery motivation levels according to gender (male/Female).

تشهد مجالات البحوث التربوية اهتماما متزايداً بمجال دراسة استراتيجيات التعلم منذ بزوع نجم المفهوم على الساحة البحثية، حيث استحوذ على اهتمام العديد من الباحثين في المجال التربوي ومازال يحتل بؤرة اهتمام العديد من الدراسات والبحوث لما له من مكانة وأهمية في عملية التعلم مع اختلاف مجالاتها، كما أن مفهوم استراتيجيات التعلم يرتبط بالعديد من المفاهيم التربوية الأخرى المؤثرة على عملية التعلم. حيث أشارت العديد من الدراسات المتنوعة والمختلفة السياق إلى أهمية وفعالية استراتيجيات التعلم بأنواعها في تيسير عملية التعلم مع اختلاف نقاط التركيز أو السياق التربوي أو التعليمي الذي تحدث فيه عملية التعلم ومع اختلاف وتنوع المتعلمين أنفسهم. وبناء على ذلك استهدفت الدراسة الحالية بحث بروفيلات استراتيجيات التعلم التي يقوم المتعلمون بتوظيفها بالفعل أثناء عملية التعلم من وجهة نظرهم وبحث العلاقة بين تلك الاستراتيجيات ومستويات الدافعية للإتقان لدى المتعلمين وكذلك الفروق بين المتعلمين والمتعلمات فيما يتعلق بتوظيف استراتيجيات التعلم ومستويات الدافعية للإتقان. لدى عينة ضمت (150) متعلماً ومتعلمة لعينة الدراسة الأساسية بواقع (75) طالباً و(75) طالبة من طلاب كلية التربية جامعة دمنهور بمتوسط أعمار (20.2) وانحراف معياري (0.874). وطبقت عليهم مقياس استراتيجيات التعلم (Oxford.1990) ترجمة وتعريب الباحثة ومقياس الدافعية للإتقان (DAMMQ) أعداد (Doherty-Bigara & Gilmore ,2017). وأوضحت نتائج الدراسة أن المتعلمين والمتعلمات المتضمنين في عينة الدراسة الحالية يقومون بتوظيف استراتيجيات التعلم جميعها ولكن بنسب متفاوتة حيث جاءت استراتيجيات الذاكرة والاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في المراتب الثلاث الأولى بينما الاستراتيجيات الانفعالية في المرتبة الأخيرة بينما الاستراتيجيات التعويضية والاجتماعية في المراتب المتوسطة في معدل استخدامها من قبل المتعلمين أفراد العينة وكانت النسب لكلا الاستراتيجيتين متقاربة. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتعلمين والمتعلمات على متغير استراتيجيات التعلم المحاور والدرجة الكلية ترجع إلى النوع الاجتماعي. كذلك توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة بين أبعاد استراتيجيات التعلم والدرجة الكلية ودافعية الإتقان أبعادها والدرجة الكلية حيث كانت جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإتقان على مقياس استراتيجيات التعلم المحاور والدرجة الكلية وذلك لصالح مرتفعي دافعية الإتقان. كذلك وجود تأثير دال إحصائيا عند مستوى (0.01) للدافعية للإتقان على استراتيجيات التعلم. وكذلك إمكانية التنبؤ باستخدام استراتيجيات التعلم في ضوء الدافعية للإتقان لدى المتعلمين عينة الدراسة.

ISSN: 1687-0697