ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدراك العملاء في السوق المصري لمدى تبني شركات الإتصالات عن بعد لمفهوم المسئولية الإجتماعية للشركات

العنوان بلغة أخرى: Customer’s Perception Toward Telecommunication Firms Adoption to Corporate Social Responsibility in Egyptian Market
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، علاء الدين عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج53, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 73
DOI: 10.21608/ACJ.2016.62340
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 992812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر المسؤولية الاجتماعية المدركة أحد الملامح الأساسية المميزة في استراتيجيات الشركات الناجحة وذلك لدورها في تحقيق التمايز وخلق القيمة المدركة وفي تدعيم ثقة المستهلك وإعادة صياغة المكانة التنافسية المخططة لها في السوق. وفي هذا السياق تسعى الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على تحليل النتائج المترتبة على تبني الشركات التي تقدم خدمة الاتصال بالهاتف الجوال في مصر لهذا المفهوم. حيث هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل علاقة الارتباط والتأثير لهذا المفهوم بكل من رضا المستهلك والصورة الذهنية وثقة وولاء المستهلك. ولتحقيق هذا الهدف واعتمادا على مراجعة الدراسات والأدبيات التسويقية فقد تم تنمية إطاراً مفاهيمياً يوضح العلاقة بين المتغيرات السابقة. وقد اعتمد الباحث على تنمية أداة استقصاء وعلى المقابلة الشخصية لجمع البيانات الأولية الأزمة لإتمام هذه الدراسة. وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع مستهلكي خدمة الهاتف الجوال في مصر، حيث تم سحب عينة تحكمية من مفردات المعاينة، حيث اشترط الباحث ضرورة توافر بعض المعرفة والدراية في كل مفردة بمفهوم المسؤولية الاجتماعية، وذلك قبل الاعتماد عليها في جمع البيانات، وقد تم سحب العينة من محافظتي القاهرة والإسكندرية والتي بلغ عددها 435 مفردة. وبالإضافة إلى استخدام أساليب الإحصاء الوصفي وكرونباخ ألفا والتحليل العاملي التوكيدي لتوصيف عينة الدراسة ولاختبار ثبات أداة القياس، فقد استخدم الباحث أسلوب نموذج المعادلة البنائية وأسلوب تحليل المسار وذلك لتحليل العلاقات بين متغيرات إطار الدراسة المقترح. وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن التوصل إلى وجود علاقات ارتباط وتأثير مباشر لمفهوم المسؤولية الاجتماعية المدركة وكل من رضا المستهلك والصورة الذهنية وثقة وولاء المستهلك. كما أظهرت أيضاً أن المسؤولية الاجتماعية المدركة تؤثر بصورة غير مباشرة في ولاء المستهلك من خلال الرضا والصورة الذهنية وثقة المستهلك. وأيضاً توصلت إلى أن كل من الرضا والصورة الذهنية للشركة والثقة هي متغيرات تؤثر بشكل مباشر في ولاء المستهلك. وقد أسهمت هذه الدراسة على كل من المستوى النظري ومستوى التطبيق وأيضاً على المستوى الإداري. فعلى المستوى النظري فقد ألقت هذه الدراسة الضوء على قيمة وأهمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية المدركة بوجه عام وفي مجال قطاع الاتصالات على وجه الخصوص. وعلى مستوى التطبيق فقد أظهرت الدراسة أهمية هذا المفهوم في التأثير على سلوك المستهلك متمثلاً في تنمية الرضا والصورة الذهنية والثقة. أما على المستوى الإداري فقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات التي تضمنت آليات محددة للتطبيق لمساعدة متخذي القرار على التوجه بتطبيق وتبني هذا المفهوم. وتضمنت التوصيات ضرورة تنمية وتطبيق الإعلان عن المبادرات المرتبطة بتوجه المنظمات بهذا المفهوم. وقد تضمنت الدراسة الحالية عدداً من الحدود التي يمكن أن تفيد في البحوث المستقبلية، حيث يمكن إضافة عدد من المتغيرات التي تعكس المزيد من النتائج التي يمكن أن تترتب على تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية المدركة والتي يمكن أن تسهم في إثراء إطار الدراسة الحالي.

Nowadays, corporate social responsibility (CSR) has been becomes one of the most important characteristic of successful corporations all over the world. The importance of (CSR) comes from its role in developing the unique-ness of the firm‘s image, creating perceived value and in formulating planned competitive positioning in marketplaces. In this context this research is aims to shed the light on analyzing the main consequences of corporate social responsibilities adoption on Egyptian telecommunication customers. Specifically studying correlations and causality of this concept on customer satisfaction, corporate image, customer trust and satisfaction. To achieve the re-search aims and according to marketing literature, a theoretical framework is developed to analysis relationships be-tween research variables and to test hypothesizes. Research population was all Egyptian cellular phone users. The primary data was collected with the help of both though personality administrated questionnaire and interviews with 435 respondents of judgmental selected sample from Cairo and Alexandria. Besides using descriptive statistic, Chronbach Alpha coefficient and confirmatory factor analysis for research sample description and to test instrument reliability, structural equation model and path analysis are used to analysis research framework. The research results reveal that CSR is directly influence on customer satisfaction, corporate image, customer trust and loyalty and indirectly on loyalty though customer satisfaction, corporate image and trust. Also satisfaction, corporate image and trust are directly influence on customer satisfaction. Based on research results, three different contributions on theory, application and managerial levels are presented. First, theoretical framework that clarifies the importance of CSR adoption for telecommunication firms is proposed. Second, this research shed the light on the importance of (CRS) on consumer behavior in Egyptian telecommunication sector. Lastly, on managerial level several recommendations about the importance of developing, achieving and publishing (CRS) initiations are presented.

ISSN: 1110-7588