ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحوافز على أداء العاملين في القطاع العام: دراسة حالة وزارة العمل في الاردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Work Incentives on Workers Performance in the Public Sector: Case Study; The Ministry of Labor in Jordan
المصدر: مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الإسراء
المؤلف الرئيسي: برهومة، ميسون عز الدين عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 235 - 260
DOI: 10.36529/1811-000-006-009
ISSN: 2518-5918
رقم MD: 993763
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الحوافز على أداء العاملين في القطاع العام بالأردن، بحيث قام الباحث بدراسة وزارة العمل كوزارة حكومية في الأردن، وتم اختيارها كمجتمع دراسة كونه مكان عمل الباحث، وهذا الأمر من شأنه أن يرفع المستوى الإداري للوزارة. ويهدف هذا البحث: إلى دراسة مستوى أثر الحوافز على أداء العاملين في القطاع العام، والتعرف على مدى تأثير المتغيرات الشخصية على الأداء للعاملين في الوزارة، وهو مجتمع الدراسة. واستخدم الباحث في دراسته "استبيان" لدراسة واختبار الفرضية، وتم توزيعها على عينة عشوائية من موظفي وزارة العمل بالمناطق المختلفة، وتحليل البيانات (إحصائياً) للتوصل إلى نتائج البحث، والذي يشير إلى أنه يوجد علاقة إيجابية بين الحوافز التي يتلقاها موظفو وزارة العمل، وأدائهم الوظيفي، ولكن لم تظهر علاقة بالنسبة لمؤهلاتهم ومستوياتهم العلمية والعملية مع أدائهم بالعمل. وتم تعريف الحوافز إجرائياً بالبحث على أنها: المبلغ الذي يتقاضاه العامل في مجتمع الدراسة (مكان البحث وهو وزارة العمل الأردنية) حسب سنوات الخبرة لديه في مكان العمل، وكذلك تم تعريف أداء العاملين تعريفاً إجرائياً بأنه: الجهد المبذول من قبل العامل لإنجاز العمل خلال التزامه بذلك، وقد حددت الدراسة مجتمع البحث في القطاع العام وهو مفهوم يدل على القطاع الحكومي في الأردن.

This research aims to study the effect of incentives on the performance of public sector employees in Jordan, which studied the Ministry of Labor as a government institute in Jordan and chose it as a case study. This research also intend to identify the extent of the impact of personal variables on the performance of employees in the ministry of labor, this study used "questionnaire" to test its hypothesis , this questionnaire has been distributed to a random sample of employees of the Ministry of Labor in different regions, The data were statistically analyzed to reach the results of the research indicating that there is a positive correlation between the incentives received by employees of the Ministry of Labor and their job performance, But there was no relation to their qualifications, scientific and practical levels with their work performance. The incentives were defined procedurally as the amount that the worker received in the study community -Ministry of Labor in Jordan - depending on the years of experience he has in the workplace. The performance of employees is defined as a procedural definition of the worker effort made to accomplish the work by commitment made to it; the study identified the public sector- research community-as a concept that indicates to government sector in Jordan.

ISSN: 2518-5918