ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة طلبة المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان لسلوك العنف الطلابي: من وجهة نظر مديري المدارس

المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم التربوية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو اسنينة، عونية طالب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شباط
الصفحات: 63 - 123
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 994372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الطلابي | المدارس الثانوية | العنف في المدارس الثانوية | students violence | secondary schools | violence in secondary schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى العنف الطلابي في المدارس الثانوية في العاصمة عمان من وجهة نظر مديري المدارس. كما هدفت إلى تعرف أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في استجاباتهم. ولتحقيق الهدف تم استخدام استبانة- بعد إيجاد صدقها وثباتها- وزعت على عينة تكونت من (87) مديرا. بينت النتائج أن مستوى العنف الطلابي كان متوسطا، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس لصالح الإناث في مجال العنف ضد المعلمين، ومجال العنف ضد المبنى المدرسي، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة. وأوصت الدراسة بتوصيات منها: -تفعيل دور الإرشاد التربوي في المدارس الثانوية. -التركيز على التربية الأخلاقية في المناهج المدرسية.

This study aimed at knowing students violence of secondary schools in Amman the Capital from principals' view point. It aimed also to know the effect of sex, educational qualifications and experience variables on their responses. For achieving this purpose a valid and reliable questionnaire was used and applied on a sample consisted of (87) principals. The results revealed that the students violence level showed to be medium (2.81). There were also a statistical significant differences in sex variable for the benefit of female principals, in areas of violence against teachers, violence against school building. There were no significant differences as to variables of educational qualifications and experience. The study has recommended the following: -The counseling role should be activated in the secondary schools. -Ethical education should be emphasized in the school curriculum.

ISSN: 1681-3510

عناصر مشابهة