ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة الجامعة دنقلا في ضوء بعض المتغيرات

العنوان المترجم: The Level of Metacognitive Thinking Among a Sample of Dongola University Students in Light of Some Variables
المصدر: مجلة آداب
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: قمر، مجذوب أحمد محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، عمر محمد علي (م. مشارك), محمود، سهير محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 123 - 150
DOI: 10.46673/1311-000-038-007
ISSN: 0302-8844
رقم MD: 998764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to identify the metacognitive thinking level among Dongola University students and the impact of some variables (gender, educational level, academic achievement, specialization). The study sample consisted of 410 students for the academic year 2015, representing (10%) of the study community, who were selected in the stratified random manner. The study employed a descriptive approach and used the expressed image of the Metacognitive Awareness Inventory (Schraw and Dennison, 1994). The study results showed that the sample had a high level of metacognitive thinking level on the inventory as a whole, and in all its dimensions: processing knowledge, organizing knowledge, then knowing knowledge. However, there were no statistically significant differences at the significance level of (a = 0.05) due to gender, academic level, and specialization variables. The results also revealed the presence of significant differences in the metacognitive thinking level, and in the three dimensions attributed to the academic achievement level, and in favor of those with higher achievement. It was also possible to metacognitive thinking level by educational achievement.
Finally, the study produced a set of conclusions and recommendations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة دنقـلا وأثر بعض المتغيرات (الجنس، المستوى التعليمي، التحصيل الدراسي، التخصص)، تكونت عينة الدراسة من (410) طالبا وطالبة، للعام الدراسي 2015، وهي تمثل نسبة (10%) من مجتمع الدراسة، تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية الطبقية، المنهج المستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، تم استخدام الصورة المعربة من مقياس التفكير ما وراء المعرفي لشرـاو ودينسن(Schraw and Dennison,1994)، أظهرت نتائج الدراسة حصول أفراد العينة على مستوى مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي على المقياس ككل، وعلى جميع أبعاده: معالجة المعرفة، وتنظيم المعرفة، ثم معرفة المعرفة، إلا أنها لم تجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05-a) تعزى لمتغـيرات النوع والمستوى الدراسي والتخصص الأكاديمي، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي، وفي الأبعاد الثلاثة تعزى لمستوى التحصيل الدراسي، ولصالح ذوي التحصيل المرتفع. كما أمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي على ما وراء المعرفي، وأخيرا قد خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

ISSN: 0302-8844