ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التوجه والحركة لدى الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Training Program to improve some Orientation and Mobility skills in Students with Visual Impairment
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، هالة رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 170 - 265
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1003224
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التوجه والحركة لدى الطلاب من ذوي الاعاقة البصرية. وتنوعت أدوات الدراسة بين مقياس التوجه والحركة الرئيسي ومقاييس التوجه والحركة الفرعية وذلك لتقييم مدى قدرتهم على أدائها قبل وبعد تطبيق البرنامج. وتكونت عينة الدراسة من 6 طلاب من المرحلة الاعدادية من مدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر بمحافظة الاسماعيلية وتراوحت أعمارهم الزمنية بين 13.6-13.8 سنة. وتوصلت نتائج الدراسة الى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج مما يدل على فعالية البرنامج. كما توصلت نتائج الدراسة الى أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء المجوعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي مما يؤكد على فعالية البرنامج. أما عن القياس التتبعي فقد توصلت نتائج الدراسة الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء المجموعة التجريبية في مهارات التوجه مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج، بينما وجدت فروق دالة احصائيا في مهارات الحركة مما يدل على عدم استمرارية فعالية البرنامج بالنسبة لهذه المهارات.

This study aimed at investigating the effectiveness of a training program to improve some orientation and mobility skills in students with visual impairment. Study tools consisted of Orientation and mobility scales. The sample size was six students with visual impairment recruited from Alnoor- school in Ismailia city. The result of the study was that there is a significant difference between the control and experimental groups after application of the program which means that the student presented the orientation and mobility skills effectively. Also, there was no significant difference between the performance of the experimental group in pre and post test. Finally, there was a significant difference between the experimental group in post and the following test because of the decline in the performance in using mobility skills.

ISSN: 2535-2180