ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لتدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على استخدام ممارسات العلوم والهندسة "SEPs" أثناء تدريس العلوم

المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عفيفي، محرم يحيي محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ج68
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 97 - 163
DOI: 10.12816/EDUSOHAG.2019.54789
ISSN: 1687-2649
رقم MD: 1003699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم بمصر قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية قدرتهم على استخدام ممارسات العلوم والهندسة (SEPs) أثناء تدريس العلوم. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد مدى استخدام معلمو العلوم بالمرحلة لممارسات العلوم والهندسة بمعايير العلوم للجيل القادم بداخل الفصول، وذلك من خلال استخدام التقرير الذاتي لهم، حيث قام الباحث بإعداد استبيان تكون من (8) بنود تمثل ممارسات العلوم والهندسة وقام بتطبيقه على مجموعة من معلمي العلوم بمحافظة القاهرة الكبرى تكونت من (25) معلماً ومعلمة. كما قام الباحث بإعداد استبيان أخر تكون من (16) بنداً لبيان مدى تطبيق الطلاب لممارسات العلوم والهندسة أثناء حصص العلوم. قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء ممارسات العلوم والهندسة من خلال إعداد استبيان مخصص لذلك تكون من (8) أبعاد أساسية تمثل ممارسات العلوم والهندسة، كما أشتمل على (86) بند فرعي، وتم تطبيقه على معلمي العلوم. وقد أظهرت نتائج البحث أن معلمو العلوم يستخدمون ممارسات العلوم والهندسة بدرجة "متوسطة"، كما أن استخدامهم لبعض الممارسات كان بدرجة "منخفضة" وذلك في ضوء التقرير الذاتي لهم. كما أظهرت نتائج البحث أن تطبيق الطلاب لممارسات العلوم والهندسة كان بدرجة "منخفضة" بشكل عام. أوضحت النتائج أن هناك حاجة " كبيرة" لتدريب معلمي العلوم على استخدام ممارسات العلوم والهندسة. استخدم الباحث ما تم التوصل إليه من نتائج في بناء البرنامج التدريبي المقترح الذي تكون من (5) أيام تدريبية بواقع (6) ساعات يومياً، وبمجموع (30) ساعة تدريبية و(10) وحدات تدريبية. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير التربية العلمية بشكل عام، وفي إعداد معلم العلوم وتدريبه بشكل خاص.

This research aims at introducing a suggested training program for science teachers in Egypt based on Next Generation Science Standards [NGSS] for developing Science teachers‟ ability in using Science and Engineering Practices [SEPs] in science teaching. To achieve this goal the researcher measured the degree of using [SEPs] among science teachers in preparatory school, through their self – report. The researcher prepared a questionnaire consisted of (8) items that express the [SEPs] and applied it to a group of science teachers consisted of (25) teachers. The researcher also prepared another questionnaire consisted of (16) items to measure the degree of the applications of the [SEPs] in science classrooms that made by students. The researcher defined the need of science teachers for training in light of [SEPs] through preparing a questionnaire for this purpose which consisted of (8) basic domains that express [SEPs], and with (86) items, and was applied to science teachers" group. Results showed that the degree of science teachers" usage of the [SEPs] is "Moderate", and some practices was with a "Low" usage degree from their self - report. Result also revealed that students" applications of [SEPs] is "Low" in general. Results also revealed the "High" degree of science teachers" training need of using [SEPs]. The researcher used the results in constructing the suggested training program, which consisted of (5) training days, with (6) hours daily and total of (30) training hours, and (10) training units. The research introduced some recommendations and suggestions which may contribute to developing science education in general and science teacher preparation and training.

ISSN: 1687-2649