ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم المعرفي للانفعالات المصاحبة للموقف الاختباري وعلاقته بقلق الاختبار وفعالية الذات الأكاديمية

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Regulation for Test Situation Emotions and its Relationship to Test Anxiety and Academic Self Efficacy
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: عبدالغني، إسلام أنور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع93
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 58
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1010759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين قلق الاختبار وفاعلية الذات الأكاديمية وتأثير كل منهما على استخدام الاستراتيجيات المعرفية في تنظيم الانفعالات المصاحبة للموقف الاختباري، وتكونت عينة البحث من ٢٢٧ طالب وطالبة (٨٥ طالب- ١٤٢ طالبة) من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة قناة السويس، طبق عليهم استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (Garnefski, et al., 2001) والقائمة المعدلة لقلق الاختبار (نبيل الزهار، ١٩٩٤) ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (Butler, et al., 2014). وأسفر البحث عن العديد من النتائج من أهمها، وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين قلق الاختبار وفاعلية الذات الأكاديمية، كما كان هناك أثر دال لكل من فاعلية الذات الأكاديمية وقلق الاختبار والتفاعل بينهما على استخدام الاستراتيجيات المعرفية في تنظيم الانفعالات المصاحبة للموقف الاختباري، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين الجنسين في استخدام الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال. وقد تم تقديم بعض التوصيات في ضوء النتائج المتحصل عليها.

The study aimed to investigate the relationship between test anxiety and academic self efficacy and their impacts on cognitive regulation of emotion in test situation. The basic sample consists of 227 male and female students (85 males- 142 females) in first grade in faculty of education in Suez Canal University. Students completed cognitive emotion regulation questionnaire (Garnefski, et al., 2001), test anxiety inventory (Nabil El-Zahhar, 1994), and academic self efficacy scale (Butler, et al., 2014). The results showed that: There is a significant negative relation between test anxiety and academic self efficacy. There is a significant impact of test anxiety, academic self efficacy, and the interaction between them on cognitive strategies of emotion regulation in test situation. There are significant differences between males and females in using cognitive strategies of emotion regulation. Some recommendations were introduced depending on the obtained results.

ISSN: 2090-0244