ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور المعدل لتطوير المهارات السلوكية في العلاقة بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين: قطاع المصارف الاسلامية بالسودان "2014 - 2018"

العنوان بلغة أخرى: The Moderating Role of Developing Behavioral Skills in the Relationship between the Organizational Commitment and the Performance of the Employees: Islamic Banks Sector in Sudan
المؤلف الرئيسي: محمد، عماد الدين عثمان بشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النعمة، أميرة محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 189
رقم MD: 1015494
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف إلى الدور المعدل لتطوير المهارات السلوكية في العلاقة بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين بالمصارف الإسلامية بالسودان، كما هدفت إلى عرض وتفسير العلاقة الإحصائية بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين. تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف أداء العاملين بالمصارف وبطئهم في إنجاز العمليات والخدمات الخاصة بالمعاملة المطلوبة، إضافة إلى عدم المعرفة والالتزام بمتطلبات الوظيفة والتمسك بالإجراءات البروقراطية التي تحجم العمل وتكثر من صفوف انتظار المتعاملين، فضلا عن ضعف الالتزام التنظيمي للعاملين وكثرة الغياب والتأخير عن العمل. ومن خلال ما سبق تم طرح عدة تساؤلات جسدت مشكلة الدراسة التي تم صياغتها في السؤال الرئيس التالي: ما هو الدور المعدل لتطوير المهارات السلوكية في العلاقة بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين بالمصارف الإسلامية بالسودان؟ حيت تم تطوير نموذج الدراسة واشتمل على ثلاثة متغيرات واختبر فرضيتين رئيستين هما: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين من خلال تعديل المهارات السلوكية؟ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين؟ وانبثقت منهما ثلاثة فرضيات فرعية. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (11) مصرف من مجتمع الدراسة الأصلي (قطاع المصارف الإسلامية بالسودان) والبالغ عددها (44) مصرف، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتحليل المسار والانحدار المتعدد (AMOS)، حيث تم توزيع عدد (384) استبانة كأداة لجمع البيانات، واسترجع (339) استبانة صالحة للتحليل بنسبة 88%، كما تم اعتماد المقابلة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود علاقة إيجابية جزئية ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين من خلال تعديل المهارات السلوكية، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية جزئية بين الالتزام التنظيمي وأداء العاملين. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: على إدارات المصارف تبنى مفهوم الالتزام التنظيمي بصورة عامة ومستمرة من أجل تحسين أداء العاملين وتنمية مهاراتهم السلوكية. ضرورة العمل على تعزيز وتنمية الاتجاهات الإيجابية للعاملين من أجل الارتقاء بجودة العمل وتحقيق أهداف أصحاب المصلحة. يجب تطوير مهارات الأفراد ومهارات التفكير الإبداعي للعاملين لتطوير العمل وإنجازه في أقل زمن، جهد، وتكلفة. على الإدارة الاهتمام بتعزيز وتنمية الاتجاهات الإيجابية للعاملين من أجل زيادة المعرفة والالتزام بمتطلبات الوظيفة. فتح فرص تدريب كافي وعادل لجميع العاملين ينمى الالتزام العاطفي لديهم ويزيد ارتباطهم بمؤسساتهم. إدراك الإدارة لتعيين الخبرات والكفاءات بجعل الرجل المناسب في المكان المناسب يسهم في إنجاز العمل بشكل فاعل ويطور الأداء العام بالمصرف.