ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام خريطة المفاهيم كمنظم متقدم في تعلم وحدة " القياس والتقويم التربوي " لدى طلبة السنة الرابعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي : دراسة تجريبية

المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نزال، شكري حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 35, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 25 - 36
DOI: 10.35516/0102-035-001-012
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 101755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

88

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرّف إلى أثر استخدام خريطة المفاهيم كمنظّم متقدم في تعلّم وحدة " القياس والتقويم التربوي " من الكتاب المقرّر لمساق " التربية وطرق التدريس " لدى طلبة السنة الرابعة في تخصص الدراسات الاسلامية، بكلّية الدراسات الاسلامية والعربية بدبي. هذا واشتملت عينة البحث العشوائية على (100) طالب وطالبة، منهم (68) طالبة، و(32) طالباً. قام الباحث باعداد اختبار تحصيلي وتطويره في وحدة " القياس والتقويم التربوي " من نوع الاختيار من متعدّد، اشتمل على (30) فقرة، وقد تمّ استخراج دلالات الصدق والثبات للاختبار حسب الأصول. وقد تمّ استخدامه مرتّين: الأولى بعد انتهاء التجربة مباشرة، والثانية بعدها بأسبوعين، وذلك لجميع أفراد عينة البحث. ولتحليل البيانات تمّ استخدام اختبار (ت)، وذلك لبيان الفروق بين متوسطات التحصيل الدراسي الفوري والمرجأ لمجموعات البحث. وكشفت النتائج عن وجود فرق بين متوسط علامات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي تعلّمن باستخدام خريطة المفاهيم كمنظّم متقدم في كلّ من الاختبار التحصيلي الفوري والمرجأ، ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة اللواتي تعلّمن بدون استخدام خريطة المفاهيم كمنظّم متقدم، لصالح المجموعة التجريبية. كذلك أظهرت النتائج تفوّق طلاّب المجموعة التجريبية الذين تعلّموا باستخدام خريطة المفاهيم كمنظّم متقدم، في الاختبار التحصيلي الفوري والمرجأ، على طلاّب المجموعة الضابطة الذين تعلّموا بدون استخدام خريطة المفاهيم كمنظّم متقدم، وبالمقارنة بين متوسطات علامات التحصيل الدراسي الفوري لأفراد المجموعتين التجريبيتين للطالبات والطلاّب، كشفت النتائج عن تفوّق مجموعة الطالبات على مجموعة الطلاّب. وفي ضوء نتائج هذا البحث تمّ تقديم عدد من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين وتطوير أساليب التدريس الجامعي.

This study was indented to examine the effects of the concept map as an advance organizer on the forth year students' immediate and delayed achievement in education classes, at the Islamic and Arabic Studies College in Dubai. The random sample consisted of (100) males and females, (68) females and (32) males. A multiple choice achievement test of (30) items was developed by the researcher. Its validity and reliability were established. T-test was applied in analyzing the data. Findings revealed that the experimental groups (males and females) performed significantly better in the immediate and delayed achievement, than the control groups. Moreover, significant difference due to sex was found in favor of the female experimental group. Finally, some recommendations and suggestions were introduced for those concerned in the area of university teaching and further research.

ISSN: 1026-3713