ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفعيل دور بعض الأنشطة المدرسية في تحقيق التربية الإعلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: تصور مقترح

العنوان بلغة أخرى: Activating the Role of some School Activities in Achieving Media Education among Middle School Students: A Suggested Vision
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا
المؤلف الرئيسي: محمد، مها عبدالفتاح أبو المجد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 127 - 167
DOI: 10.21608/MAEQ.2019.141052
ISSN: 2537-0561
رقم MD: 1020501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية الإعلامية | الأنشطة المدرسية | المرحلة الإعدادية | Media Education | School Activities | Middle School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

127

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة أهمية تفعيل دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تحقيق التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وبينت الدراسة أهم مجالات الأنشطة الإعلامية بالمدرسة، وواقع ممارسة هذه الأنشطة في المدارس وأن مشكلة التربية مع الإعلام لا تكمن في تأثير وسائله على النشء بقدر ما ترتبط بكيفية التعامل مع ما تبثه وسائل الإعلام، كما أوضحت أنه بالرغم من أهمية التربية الإعلامية في ظل التحديات المعاصرة، ونتائج وتوصيات الدراسات في مجال التربية الإعلامية، وما أسفرت عنه الدراسة الاستطلاعية فإن الواقع يشير إلى إهمال لدور المدرسة في هذا المجال. تكونت غينة الدراسة من (202) من طلاب المرحلة الإعدادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تم جمع البيانات واستخدمت الدراسة الإحصاء الوصفي لتفسير النتائج، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر العينة حول وجود بعض القصور في ممارسة الأنشطة الإعلامية في المدارس، كما توصلت الدراسة إلى ضرورة التربية الإعلامية لمساعدة الطلبة على إدراك مفهوم العولمة وسبل التفاعل معها، ويستند أفراد العينة في ذلك إلى أهمية التربية الإعلامية في تحصين الطلاب من تداعيات العولمة فالأمة القوية ليست هي التي تملك أدوات وأجهزة تكنولوجية كثيرة بل هي الأمة القادرة على إنتاج الوسائل التكنولوجية والاستفادة منها وكذلك تجنب مخاطرها، لذا فنحن في حاجة إلى تربية الناشئة بحيث يكون قادر على حل إشكالية التناقض بين الأصالة والمعاصرة، وبين التدفق المعرفي المتزايد والقدرة على الانتقاء والاستيعاب وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة المدرسية وخاصة الإعلامية منها بهدف تحقيق التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

The study examined the importance of activating the role of the school media activities in achieving media education among middle school students. The important areas of activities in the school, and the reality of the practice of these, in schools and the problem of education with the media is how the young people deal with it, also pointed out that despite the importance of media education in light of the contemporary challenges, and despite, the results of studies in the field of media education, and exploratory study, the reality indicates neglect of the role of the school in this area. The study sample consisted of (202) students in the preparatory stage. The study used the descriptive analytical method. The study Used descriptive statistics to explain the results. The results of the study showed that there are no statistically significant differences from the point of view of the sample on the existence of some deficiencies, in. the practice of media activities in schools. The members of the sample are based on the importance of media education in immunizing students from the consequences of globalization. The strong nation is not that possesses many technological tools and devices, and exploiting technological means, Based on the results of the study provided, the researcher a proposed to activate the role of school activities to achieve media education for middle school students.

ISSN: 2537-0561