ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن

العنوان بلغة أخرى: Teachers Attitudes Toward The Importance Of Psychological Counciling As Supportive Services For Secondary Level Students With Learning Disability
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: القحطاني، نورة بنت سالم بن عائض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيحة، مها بنت حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو / شوال
الصفحات: 570 - 604
DOI: 10.33976/1443-027-004-024
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1024480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرشاد النفسي | صعوبات التعلم | Psychological Counciling | Learning Disability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. وقد ظهر الإرشاد النفسي كخدمة مساندة لطالبات ذوات صعوبات التعلم بناء على دراسة استطلاعية عن أهم الخدمات المساندة التي يمكن تقديمها للطالبات في هذه المرحلة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأجريت الدراسة على المجتمع الكلي لها، والذي يبلغ (52) معلمة صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية الثانوية في مدينة الرياض في الفصل الأول لعام 1438/ 1439 هـ. واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة للدراسة وقد تكونت من (33) عبارة موزعة على محورين، هما: محور أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية. ومحور بعض المظاهر النفسية للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية. وأشارت النتائج إلى أن المتوسط العام للمحور الأول هو (4.51)، وهذا يدل على أن معلمات الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية يجدن أن الإرشاد النفسي كخدمة مساندة بالغ الأهمية. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمات نحو أهمية الإرشاد النفسي كخدمة مساندة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية باختلاف المؤهل أو الخبرة في مجال صعوبات التعلم أو الخبرة التدريسية في المرحلة الثانوية. وجاءت نتائج المتوسطات الحسابية لكل من مظهري الثقة بالنفس وتقدير الذات م= (3.9)، مما يدل على أن هذين المظهرين لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم منخفضان بشكل كبير.

The aim of this study was to identify the importance of psychological counseling as a supportive service for students with learning disabilities in the secondary education from the point of view of their teachers. Psychological counseling has emerged as a support service for learning disabilities based on a survey of 20 teachers. The researcher used the descriptive, survey approach. The study was conducted on a sample of (52) learning disability teachers in governmental secondary schools in Riyadh in the first semester of 1438/1439 AH. The questionnaire was used as a study instrument and consisted of (33) statment distributed on two domains: the importance of psychological counseling as a supportive service for students with learning disabilities in the secondary education and in addition to the focus of some psychological aspects of students with learning disabilities The results of the study indicated that the general average of the first domain was (4.51). This indicates that psychological counseling as a support service wad very important from the point view of learning disability teachers in secondary education. The study also pointed to the absence of statistically significant differences between the average of the responses of the teachers towards the importance of psychological counseling as a support service for students with learning disability in the secondary education according to the general qualification or experience in the field of learning disability or teaching experience. The results of the mean for both self confidence and self-esteem was (3.9) Indicating that students with learning difficulties suffer from a decline in self-esteem and self-confidence.

ISSN: 2410-2946